سياسة

اليمن.. حلفاء الانقلاب يتبارزون بشعار "التصعيد مقابل التصعيد"

الخميس 2017.8.24 12:09 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 471قراءة
  • 0 تعليق
طرفى الانقلاب فى اليمن على عبد الله صالح وعبد الملك الحوثي

طرفى الانقلاب فى اليمن على عبد الله صالح وعبد الملك الحوثي

تصاعدت حدة الأزمة بين الإنقلابيين في اليمن، ممثلين في جماعة الحوثي الانقلابية و المخلوع على عبد الله صالح حتى وصلت إلى ذروتها خلال اليومين الماضيين، إذ دعاهم  المخلوع صالح إلى التهدئة ليأتي الرد سريعاً تحت شعار "التصعيد مقابل التصعيد" كدليل على عمق الخلافات بين الجانبين. 

وطالب المخلوع على عبدالله صالح قيادة ومليشيات الحوثي بتهدئة نبرتهم الحادة في انتقاد قادة حزبه المؤتمر وأعضاءه.

 وقال اليوم الأربعاء خلال كلمته أمام أعضاء اللجنة العامة للمؤتمر: "أنا أسمع بيانات أمس الليل بيان رقم1 وبيان رقم2 ويشتموا الرئيس صالح وقادة المؤتمر وأعضاء المؤتمر".

وخاطب الحوثيين قائلاً "امسكوا حقكم المجانين عقّلوهم لا تصبوا الزيت على النار البلد مكهربة نتيجة الوضع الاقتصادي والوضع السيئ أكبر كارثة إنسانية في العالم".

وأضاف "البلد بتغلي عدم صرف الرواتب.. البلد بتقلق.. أوقفوا هدئوا السرعة.. كلما ازدادت السرعة يعني خلل خلل خلل في الخط .. هدئوا السرعة .. والتهدئة لنا جميعاً".

ودعا صالح أنصاره إلى الاحتشاد في ميدان السبعين، والتي قال إنها ستكون رسالة للخارج، وقال "يجب أن نتحاور إذا كان هناك تباين وأدعوا الحوثيين والمجربين أن يهدئوا السرعة دون اللجوء إلى الشتائم وكل كلام مردود على صاحبه".

وردت جماعة الحوثي الانقلابية على دعوة صالح بحشد أنصارها عند مداخل العاصمة صنعاء تحت شعار "التصعيد مقابل التصعيد".

وتشهد العاصمة صنعاء توترًا ودعوات حشد غير مسبوقة بين طرفي تحالف الانقلاب في ظل استعدادات جناح صالح بحزب "المؤتمر الشعبي" للاحتفال في ميدان السبعين بذكرى تأسيسه الـ 35 الخميس.

وكانت مصادر محلية أكدت أن صالح جهز 30 ألف عنصر من قواته العسكرية للانتشار عشية مهرجان السبعين المقرر، الخميس، بصنعاء.

وانتشرت، الثلاثاء، قوات الحرس الجمهوي التابعة للرئيس المخلوع على أبرز مداخل العاصمة صنعاء.

وقال سكان بالعاصمة صنعاء إن قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة انتشرت بجميع أسلحتها وعتادها العسكري على مداخل العاصمة صنعاء المؤدية إلى السبعين، وذلك قبل يوم من مهرجان المؤتمر الشعبي العام الذي دعا إليه الحزب للاحتفال بذكرى الـ35 التأسيس.

تعليقات