سياسة

وزير الخارجية البريطاني يزور 3 دول خليجية لبحث عملية السلام باليمن

الخميس 2019.2.28 09:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 249قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت

وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت

قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت إنه يتوجه، مساء الخميس، إلى منطقة الخليج العربي، حيث يزور 3 دول لبحث عملية السلام في اليمن.

وأوضح الوزير البريطاني، في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر، أنه يتوجه إلى عمان والسعودية والإمارات، لمزيد من محادثات عملية السلام في اليمن، قائلا "هدفي هو البناء على اتفاق ستوكهولم المدعوم من الأمم المتحدة، الذي تم التوصل إليه في ديسمبر/كانون الأول الماضي".

وتابع هنت "شهدنا بعض التقدم، خصوصا في خفض القتال بالحديدة، لكن هناك الكثير مما يجب عمله الآن لتحقيق سلام دائم".

وعرقلت مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران تنفيذ المرحلة الأولى من عملية إعادة الانتشار في الحديدة، بعدما رفضت مجدداً الانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى، بموجب خطة قدمتها الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق السويد، الذي أقرته الأطراف اليمنية.


وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت الأمم المتحدة توصل الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي لاتفاق بالعاصمة السويدية ستوكهولم على تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة (غرب)، يشمل وقفا لإطلاق النار، وانسحاب مليشيا الحوثي من مينائها الذي يشكل شريان حياة لملايين اليمنيين.

كما توصلت إلى تفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في محافظة تعز (جنوب غرب)، خرقتها المليشيا الحوثية بين الحين والآخر.

وأمس الأربعاء، جدد رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك التأكيد على انفتاح الحكومة الشرعية على كافة الحلول السياسية التي تسهم في تجنيب بلاده المزيد من الدمار وسفك الدماء.


وأكد حرص الحكومة على التنفيذ الكامل لاتفاق السويد فيما يخص مدينة وموانئ الحديدة وتبادل الأسرى والمختطفين دون تجزئة أو تسويف.

تعليقات