سياسة

اليمن.. انتصارات كبيرة للجيش في معاقل الانقلاب

الأحد 2018.5.6 11:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 378قراءة
  • 0 تعليق
قوات الجيش اليمني تسيطر على مرتفعات في مأرب - أرشيفية

قوات الجيش اليمني تسيطر على مرتفعات في مأرب - أرشيفية

أحرزت قوات الجيش اليمني، وبإسناد من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الأحد، انتصارات واسعة على مليشيا الحوثي الانقلابية، أبرزها في معاقل الحوثيين بمحافظة صعدة، شمال البلاد، وعدد من الجبهات. 

ففي محافظة صعدة تمكنت قوات الجيش الوطني من اقتحام مركز مديرية كتاف شرق محافظة صعدة، بعد معارك ضارية خاضتها مع مليشيا الحوثي الانقلابية.

وقالت مصادر عسكرية لـ"العين الإخبارية"، إن قوات الجيش تقدمت إلى منطقة "العطفين"، وأحكمت السيطرة على المواقع والطرق المؤدية إلى مركز مديرية كتاف، وذلك وسط تقدم مستمر لقوات الجيش.

وأشارت المصادر إلى أن المعارك الدائرة منذ 3 أيام أسفرت عن مصرع أكثر من 20 من عناصر المليشيا، بينهم 3 قيادات ميدانية كبيرة في المليشيا الانقلابية.

كما تمكنت قوات الجيش من تحقيق انتصارات أخرى في معاقل الانقلابيين بمحور "علب"، حيث حررت منطقة "آل صبحان" بالكامل.

وقال مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن قوات الجيش تمكنت من تحرير منطقة "آل صبحان" بالكامل، وكذا تحرير "تبة مجازة" و"تبة الهشيمه"، لتنتقل المعارك إلى "أبواب الحديد" التي أصبحت تحت السيطرة النارية لقوات الجيش.

وأضاف المصدر أن مليشيا الحوثي الانقلابية تكبدت - خلال الغارات الجوية والمعارك المتواصلة منذ أيام - خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

وذكر المصدر أن قوات الجيش عثرت على مخازن أسلحة تحتوي على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر المتنوعة، بينها مدفع 23 م ط، ومدفع هاوزر، ومدفع هاون 160، إلى جانب عشرات القذائف، والدراجات النارية التي كانت تستخدمها المليشيات للإمداد ونقل جرحاها.

تقدم في البرح 

وفي محافظة تعز، واصلت ألوية العمالقة، وبإسناد من القوات المسلحة الإماراتية، توغلها، باتجاه منطقة البرح غرب محافظة تعز وتمكنت، الأحد، من السيطرة على مفرق المخا.

وقال مصدر عسكري إن معارك عنيفة تخوضها قوات الجيش الوطني التابعة لألوية العمالقة بقيادة مراد جوبح وعبدالرحمن اللحجي، وبإسناد من قوات التحالف العربي مع مليشيا الحوثي الانقلابية.

وأضاف المصدر أن قوات الجيش الوطني تمكنت من السيطرة على مفرق المخا، وتمكنت من تأمين سلسلة جبال الرخام الاستراتيجية المطلة على مصنع البرح بشكل كامل، لافتاً إلى أن قوات الجيش الوطني أصبحت على بعد كيلومترات قليلة من مفرق البرح، مؤكداً تكبد مليشيا الحوثي الانقلابية خسائر فادحة بالأرواح والعتاد العسكري. 

وأشار المصدر إلى أن قوات الجيش الوطني مستمرة في عملياتها العسكرية في تحرير منطقة البرح من عدة محاور، وستواصل تقدمها باتجاه مدينة تعز لفك الحصار المفروض عليها من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية.

وأكد المصدر عن انهيارات متسارعة في صفوف المليشيا الانقلابية وهروب جماعي من أرض المعركة، مؤكدا أن المليشيا قامت بتصفية عدد من عناصرها في منطقة البرح بعد فرارهم من المعارك.

انتصارات بالبيضاء

وفي محافظة البيضاء، تمكنت قوات الجيش مسنودة بطيران التحالف العربي، الأحد، من تحرير مواقع جديدة بين منطقة قانية وعزلة "الوهبية" أولى مناطق مديرية السوادية بمحافظة البيضاء.

وقال أركان "اللواء 117 مشاة" العميد الركن أحمد معوضة، في تصريح للمركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن أبطال الجيش الوطني تمكنوا من تحرير منطقة "خدار العرجى"، وهي منطقة مرتفعة وواسعة كانت تستخدمها المليشيات لقصف المدنيين في سوق قانية.

وأوضح "معوضة"، أن المواجهات تدور - حالياً - في جبال "اليسبل" آخر مواقع المليشيات الانقلابية في "قانية" وتحاصر المليشيات في "جبل الخليقة" ومواقع أخرى مطلة على "الوهبية" أولى مناطق مديرية السوادية.

ولفت العميد أحمد معوضة إلى أنه بتحرير قوات الجيش لمنطقة "خدار العرجى" الاستراتيجية تكون قد أمّنت منطقة قانية وسوقها والمواقع المحررة بالكامل، لتنطلق بعدها لتحرير مديرية السوادية وما بعدها.

وأكد أركان "اللواء 117 مشاة"، أن مليشيا الحوثي الانقلابية تكبّدت خلال معارك اليوم خسائر كبيرة في العتاد والأرواح، إلى جانب خسائر أخرى بقصف طيران التحالف، حيث دمّر الطيران عربة bmb، وطقما يحمل إحدى الأسلحة الثقيلة.

تأمين ميدي

وفي محافظة حجة، استكملت قوات الجيش الوطني، تحرير ما تبقى من مواقع كانت تسيطر عليها مليشيا الحوثي الانقلابية في مدينة ميدي بمحافظة حجة.

وقالت مصادر عسكرية، إن قوات الجيش حررت سلسلة تباب "كتف مقل" جنوب مديرية ميدي خلال عملية عسكرية واسعة أطلقتها قوات الجيش الوطني، لتحرير ما تبقى من المديرية من قبضة الميلشيا الانقلابية. 

وبحسب المصادر ذاتها، ساندت مقاتلات التحالف العربي قوات الجيش الوطني في العملية العسكرية، وقصفت مواقع تمركز المليشيا في تلك التباب.

وأسفرت العمليات عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيا، بالإضافة إلى أسر ثلاثة من عناصرها.

تعليقات