اقتصاد

"يلدز" تطلب أكبر قرض في تاريخ تركيا لمواجهة أزمتها

الأحد 2018.2.11 05:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 118قراءة
  • 0 تعليق
عمال بأحد مصانع شركة يلدز

عمال بأحد مصانع شركة يلدز

طلبت شركة "يلدز هولدينج" التركية، مالكة مجموعة شركات تشمل "جوديفا للشوكولاتة" و"يونايتد للبسكويت"، أكبر قرض في تاريخ البنوك التركية، مشيرة إلى صعوبات في هيكل التمويل الحالي، الذي يتطلب منها سداد قروض شهرية تصل إلى أكثر من مليار دولار، حسب وكالة "بلومبرج".

وفي رسالة إلى 10 بنوك مؤرخة في 29 يناير/كانون الثاني الماضي طلبت "يلدز" منهم تأسيس اتحاد أو مجموعة تمويل مشترك لتوحيد قروضهم إلى الشركة.

ووقع على الرسالة، التي اطلعت عليها "بلومبرج" وتم التحقق منها بواسطة شخصين على معرفة مباشرة بمحتوياتها، المدير المالي لشركة "يلدز" مصطفى تركان وعلي أولكر، نائب رئيس مجلس الإدارة.

ويكشف الطلب عن صعوبات تمويل سابقة غير معروفة في واحدة من أكبر التكتلات في تركيا، وهي الشركة التي تربح حوالي 12 مليار دولار من الإيرادات السنوية، وتوظف أكثر من 60 ألف شخص في جميع أنحاء العالم.

وقالت رسالة "يلدز" إنها تحرق 10 ملايين دولار إلى 30 مليون دولار يوميا، أو ما يتراوح بين 500 مليون و600 مليون دولار شهريا، لتسديد قروضها الفورية القصيرة الأجل، وتتجاوز المبالغ المطلوب سدادها في فبراير/شباط الجاري مليار دولار.

وطلبت "يلدز" من البنوك أن توحد قروضها في شكل قرض واحد مدته 9 سنوات، وطلبت منحها فترة سماح مدتها 3 سنوات قبل بدء السداد.

وأشارت إلى أن مدفوعات الفائدة فقط ينبغي أن تبدأ في السنة الرابعة، على أن تبدأ المدفوعات الرئيسية في السنة الخامسة.

وفي السياق، اجتمع ممثلون عن الشركة والمقرضون، الثلاثاء، في اسطنبول لبحث الاقتراح، وفقا لما ذكره أشخاص لديهم معرفة مباشرة بهذه المسألة.

وفي رسالة منفصلة إلى الموظفين، أرسلت الجمعة، قال مراد أولكر إن الشركة وافقت على قرض طويل الأجل بقيمة مليار دولار على الشروط التي طلبتها، دون تقديم تفاصيل إضافية.

وتوصلت "يلدز" و"أكبانك تاس"، ثاني أكبر بنك خاص في تركيا، إلى اتفاق، وفقا لشخصين على معرفة مباشرة بهذه المسألة، طلبا عدم ذكر اسمهما، لأن المحادثات خاصة، بينما رفض ممثلو "يلدز" و"أكبانك" التعليق لبلومبرج السبت.

وقالت الرسالة إلى البنوك إن "يلدز" في محادثات عن مبيعات وعروض أولية عامة يمكن أن تجمع مئات الملايين من الدولارات.

وأوضحت أن معظم الدخل من مبيعات الشركات والأصول والاكتتاب العام ومشاريع الأراضي ستوجه لسداد القرض، الذي سيصبح أكبر قرض في تركيا، ويتجاوز ما يقرب من 5 مليارات دولار المقدمة لبناة مطار إسطنبول الثالث في عام 2015، و4.8 مليار دولار لمشتري شركة "ترك تليكوم" لتشغيل الهاتف الثابت في عام 2013.

وناشد المديرون التنفيذيون في "يلدز" المشاعر الوطنية للمصرفيين، وقالوا إن قرضا جديدا يتراوح بين 6 مليارات و7 مليارات دولار من البنوك في تركيا "سيظهر لشعبنا والعالم مدى قوة بلدنا ومصارفنا وشركاتنا التركية".

و"أولكر" أغنى رجل في تركيا منذ عام 2015، وفقا لفوربس، التي تقدر ثروته بنحو 3.7 مليار دولار، وأثار الجدل العام الماضي بعد أن اتهمت وسائل إعلام موالية للحكومة شركته بتمويل حركة "فتح الله كولن" التي نسبت إليها محاولة انقلاب في عام 2016 ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، ولكنه نفى هذه الادعاءات.

وكان تيران، المدير المالي، أعلن في أغسطس/آب من العام الماضي أن "يلدز" قامت بتوطيد مخزوناتها من الحلويات، التي تشمل أيضا حلوى "ديميت" و"أولكر بيسكوفي" و"مكفيتي" في مقر بالمملكة المتحدة اسمه بلاديس جلوبال، وتخطط لعقد اكتتاب عام في بلاديس في لندن في عام 2019 أو في وقت لاحق،

في تركيا، تمتلك "يلدز" العشرات من الشركات بما في ذلك شركة الأسهم الخاصة "جوزي جريسيم"، وأكبر شركة تجزئة في البلاد، سوك مارتلر.

تعليقات