منوعات

زياد دويري يتسلم جائزة موهبة العام في "الجونة السينمائي"

الأحد 2017.9.24 11:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 712قراءة
  • 0 تعليق
زياد دويري يتسلم الجائزة

زياد دويري يتسلم الجائزة

أقام مهرجان الجونة السينمائي، فى إطار فعالياته، احتفالية خاصة لتسليم المخرج اللبنانى زياد دويري، مخرج فيلم "القضية ٢٣"، جائزة أفضل موهبة عربية للعام من قبل مجلة "فارايتي" الأمريكية الشهيرة، وعقب الاحتفال عرض الفيلم بمسرح المارينا، وبعد ذلك أدار انتشال التميمي مدير المهرجان ندوة خاصة مع فريق عمل الفيلم بحضور الصحفيين والنقاد.

وكان الفيلم قد حصد ردود أفعال إيجابية كبيرة لدى عرضه بمهرجان فينسيا السينمائي الدولي، كما حاز بطله الفلسطيني كامل الباشا جائزة أفضل ممثل من المهرجان، ورشحت لبنان الفيلم ليمثلها رسميا للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

وتدور أحداث الفيلم حول مشادة حادة تقع بين شاب مسيحي لبناني، ولاجئ فلسطيني مسلم مقيم في لبنان، بعد سقوط قطرات من الماء المتسخ من المزراب الخاص بشرفة الأول على رأس الثاني في موقع للبناء، مما يؤدي إلى تراشق بالألفاظ بين الاثنين. ليقرر الشاب اللبناني طوني الذي شعر بالإهانة، أن يرفع قضية ليتحول النزاع بين شخصين إلى قضية رأي عام تتابعها حشود غفيرة، في مزيج إنساني وسياسي في قالب واحد، يعيد تسليط الضوء بشكل غير مباشر على مأساة الحرب الأهلية في لبنان.

ويشارك في بطولة الفيلم كل من عادل كرم، وريتا حايك، وكميل سلامة، وكرستين شويري.

ويعد المخرج زياد دويري واحدا من أبرز المخرجين العرب المثيرين للجدل بعد نجاحه في صناعة عدد من الأفلام المميزة التي شاركت في العديد من المهرجانات الدولية، ونالت إشادات نقدية من المتخصصين في مختلف أنحاء العالم، بداية من فيلمه الأول "بيروت الغربية"، والذي فاز بجائزة "فرانسوا شاليه" خلال مهرجان كان عام ١٩٩٨، ثم جائزة النقاد الدوليين في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

 كما نجح فيلمه "ليلى تقول" في اقتناص عدد من الجوائز المهمة، منها جائزة أفضل سيناريو من مهرجان "خيخون السينمائي الدولي"، بينما أثار فيلمه الثالث "الصدمة" جدلا كبيرا، وتم منع عرضه في لبنان نظرا لتصوير بعض مشاهده في تل أبيب.


تعليقات