مجتمع

استمع لجسدك.. قد يخبرك بأمور مهمة عن صحتك

الفحص الروتيني للجسد قد يحفظ للإنسان صحته

الأحد 2016.4.10 05:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 292قراءة
  • 0 تعليق

هل تتمتع بصحة جيدة كما تظن؟ الحقيقة أن الكثيرين منا يدفع الوقت والمال للاهتمام بسيارته أكثر من صحته، على الرغم من علم الجميع بضرورة الفحص الروتيني للغدد والأورام، ولكن كم شخص يواظب على هذا الفحص؟

في بعض الأحيان، تحاول أجسامنا أن تخبرنا بأن هناك شيء، يستدعى الذهاب للطبيب، ويعتبر هذا التنبيه يجبرنا على المتابعة، في حالة الانشغال بأمور أخرى.

وربما يكون الأمر بسيط ولا يستدعي للقلق، مع الوضع في الاعتبار أن المشاكل الصغيرة قد تشير إلى مشاكل أكبر، وتأجيل المتابعة يعرضنا لأزمات صحية كبيرة.

ويبدو الفحص الروتينى مؤلم للبعض، ولكن لا شيء يقارن بالآلام الأمراض المهددة لحياتنا.

وإذا كنت تذهب إلى الفحص بشكل متنظم، قد تمنع هذه الأمراض من الوصول لك.

وأن الفحص الروتيني لا يحتاج إلى خبرة ومعرفة بالمعلومات الطيبة، بقدر الانتباه إلى شيء غير معتاد وجوده بالجسم، وأتباع فحوصات طيبة أساسية لتساعدك، وتخبرنا الطبيبة "سالى نورتون"، في مقالها الذي نشُر بصحيفة " ديلى ميلى" البريطانية، عن سلسلة من الاختبارات العادية التي يجب علينا اتباعها:

الفحص الروتيني للثدي

ويعد سرطان الثدي هو الأكثر انتشارًا بين السيدات، خاصة في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة. وتصاب واحدة من 7 سيدات بسرطان الثدي، وتزداد فرصة الإصابة كلما مر العمر.

وتتفوق نسبة الإصابة بسرطان الثدي إلى 80 %، بين السيدات اللاتي تجاوزن 50 عامًا، ولكن توجد نسب إصابة أيضًا بين الفتيات الأقل سنًا.

وتعتبر هذه النسب هي رسالة لجميع السيدات للفحص الروتينى للثدي، وأن يتم بشكل منتظم كل شهر لمعرفة أي تغييرات طرأت من غدد أو كتل غير طبيعية بالثدي.

 ومن الممكن أن يتم الفحص أمام مرآة لتتمكن من رؤية أي تغييرات بالجسم، وفي حالة اكتشاف شيء غير طبيعي، لا داع للقلق والذعر، عليكِ بالذهاب فورًا إلى طبيب للمتابعة، وأن تكون فرصة العلاج أفضل نظرًا للاكتشاف المبكر للورم.

مراقبة الوزن

مراقبة الوزن هو من أفضل العادات التى يمكنك القيام بها، وخاصة أن السمنة قد تزيد من الإصابة بأمراض القلب والسكري، وفي بعض الأحيان بأمراض السرطان.

ومراقبة الوزن لا يعني الحرص الزائد في النظام الغذائي، حتى لا يؤدي إلى نتائج عكسية مضرة، وأن تزن نفسك مرة كل شهر هو أمر كافٍ للمتابعة.

وتشير الدراسات أن نسبة وزن الفرد، هو مؤشر على الصحة الجيدة، خاصة لدى الرجال هم أكثر عرضه للزيادة في الوزن. ويكون اختبار قياس الملابس، هو دافع للذهاب إلى الطيبب والبدء في نظام غذائي صحي، في حالة تحول الجسم لجسم التفاحة وزيادة في الخصر.

واتباع عادات صحية في يومك، تعني الحفاظ على وزن ثابت صحي.

التغييرات الطفيفة للبشرة والعينين

ولا تعد الفحوصات الطيبة هي الطريق الوحيد للحفاظ على صحتك، ولكن مراعاة أي تغيير يطرأ على البشر أو العينين، أو تقلبات المزاج والغضب، وأي الآم غير عادية قد تصاب بها، يعتبر تنبيه للتحذير من شيء ما.

وخاصة أذا كنت تجاوزت 40 عامًا، عليك بالمحافظة على صحتك، وهي رسالة بسيطة للجميع التعرف على تغييرات الجسم مبكرًا، تمنح الشخص صحة جيدة.

تعليقات