سياسة

السجن 10 سنوات لوزير مصري سابق لإدانته في قضية فساد

الإثنين 2016.4.11 03:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 177قراءة
  • 0 تعليق

قضت محكمة مصرية اليوم الاثنين بالسجن المشدد عشر سنوات لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي السابق صلاح هلال لإدانته في قضية فساد.

وشمل الحكم مدة سجن مماثلة لمدير مكتب هلال، محي الدين محمد السعيد،  لإدانته في القضية التي اتهما فيها بقبول رشى من رجل أعمال لتسهيل تخصيص 2500 فدان له من أراضي الدولة.

وألقي القبض على الوزير السابق بعد دقائق من تقديم استقالته في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأدانت المحكمة المتهمين بطلب وأخذ رشاوى، نظير تقنين وضع يد شركة مملوكة لأحد رجال الأعمال، على مساحة 2500 فدان بنطاق مدينة وادي النطرون بمحافظة البحيرة، وهي القضية المعروفة إعلاميا بـ "رشوة وزارة الزراعة".

وقضت المحكمة بعزل صلاح هلال ومساعده من منصبيهما، وتغريم الوزير السابق مبلغ مليون جنيه، وتغريم مساعده نصف مليون جنيه، وإلزامهما برد العطايا موضوع الاتهام، وإعفاء المتهمين الثالث والرابع أيمن محمد رفعت الجميل رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات كايرو ثري ايه، ومحمد محمد فودة المنتحل صفة كاتب صحفي، من العقوبة.

وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات في ختام التحقيقات التي باشرتها معهم والتي استمرت قرابة شهر ونصف الشهر.. حيث جاء بأمر الإحالة أنهم ارتكبوا الجرائم المنسوبة إليهم بقرار الاتهام، خلال الفترة من شهر أبريل/نيسان وحتى 7 سبتمبر/أيلول 2015 

تعليقات