مجتمع

نصيحة للعزاب.. تزوج لتنجوَ من السرطان

الإثنين 2016.4.11 03:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 609قراءة
  • 0 تعليق

الزواج يعزز فرص نجاة مرضى السرطان، وبقائهم على قيد الحياة، وفقا لدراسة أمريكية حديثة، أشارت إلى أن وجود شريك للحياة، يحسن بشكل كبير نتائج اختبارات المرضى، اعتمادا على تحليل بيانات قرابة 800 ألف شخص.

وفي حين تدعم عددا من الدراسات السابقة التي تسلط الضوء على هذا الاتجاه، تذهب الدراسة الجديدة إلى أبعد من ذلك، باستكشاف قوة تأثير الزواج في المرضى من مختلف العرقيات. 

وأظهرت نتائج الدراسة التي أجرتها جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، أن فوائد الزواج أعظم للرجال البيض غير ذوي الأصول اللاتينية، حيث قالت كبيرة مؤلفي الدراسة، البروفيسورة ماريا إيلينا مارتينيز: "نرجح بأن الأمر يتعلق أكثر بمسائل ذات صلة بالدعم الاجتماعي من الاقتصاد".

وقالت الباحثون الذين نشروا دراستهم في دورية "السرطان"، إنهم استخدموا أرقاما من سجل سرطان كاليفورنيا، لدراسة بيانات من 393 ألفا و697 رجلا، و389 ألفا و697 امرأة، تم تشخيص إصابتهم ما بين عامي 2000 و2009، بواحد من 10 أنواع من السرطان الأكثر شيوعا بأنها تسبب الوفاة في كلا الجنسين في مختلف الأعراق، وأعاد الباحثون فحص المرضى حتى نهاية عام 2012.

وعند الأخذ بعين الاعتبار، تلك العوامل بما في ذلك وضع التأمين الصحي والوضع الاجتماعي والاقتصادي، أظهرت النتائج أنه بينما نفع الزواج الرجال والنساء، اختلف حجم التأثير بين الجنسين ومع العرقية. 

واكتشفت الدراسة، أن الأثر الأكبر كان على المرضى البيض الذين لم يكونوا من أصل لاتيني، بينما كان العزاب أكثر عرضة بنسبة 24٪ للوفاة من الرجال المتزوجين، بينما كانت نسبة وفيات النساء أعلى بنسبة 17٪ للعازبات.

وأعربت مارتينيز، عن اعتقادها بأن الدراسة تسلط الضوء على حاجة مرضى السرطان غير المتزوجين للحصول على دعم العائلة الأصدقاء، الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية، قائلة: "نريد حقا تسليط الضوء على عامل الوعي هنا، بأن غير المتزوجين عرضة لمخاطر كبيرة".

وحثت الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية على بذل المزيد من الجهد لطرح الأسئلة على المرضى غير المتزوجين حول الدعم الاجتماعي، والنظر في إحالتهم إلى خدمات الدعم.

وبينما يعتقد آخرون أن الدراسة بحاجة إلى مزيد من التحليل، مثل الطبيب برنارد راتشت من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، يقول الطبيب آلان ورسلي، المسؤول الإعلامي البارز في معهد أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة: "رغم أنه من غير الواضح، لماذا يحقق المتزوجون في الدراسة نتائج أفضل، ربما يعزى هذا جزئيا إلى أن الشركاء ربما يساعدون في تشجيع ذويهم على الذهاب إلى الطبيب في وقت مبكر".

وأضاف: "لذلك فمن المهم أن يتأكد العزاب من أنهم سوف يذهبون إلى الطبيب في وقت مبكر، إذا ما ظهرت عليهم أعراض تدعو للقلق".

تعليقات