سياسة

تركيا تتوقع عودة المزيد من اللاجئين السوريين من اليونان

بعد تغيير أحد بنود قانون اللجوء

الخميس 2016.4.14 02:48 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 183قراءة
  • 0 تعليق

ذكرت تركيا، اليوم الأربعاء، أنها تتوقع ارتفاع أعداد السوريين العائدين من اليونان والذين تستقبلهم بموجب اتفاق مبرم مع الاتحاد الأوروبي يهدف لوقف تدفق المهاجرين إلى القارة العجوز.

وقال وزير تركيا لشؤون الاتحاد الأوروبي فولكان بوزكير، إن سورييْن أعيدا لتركيا في الجولتين السابقتين من عمليات الترحيل على متن عبارة تطبيقًا للاتفاق الذي بدأ العمل به الأسبوع الماضي.

وأضاف بوزكير أن السبب في عدم عودة عدد أكبر من السوريين هو أن تركيا كانت تمنح السوريين وضع حماية لكن ليس كلاجئين، وهو وضع يسحب منهم إذا رحلوا عن البلاد وعادوا إليها، ولكن تلك القواعد تغيرت قبل أيام فقط حيث أقرت الحكومة التركية هذا التغيير الأسبوع الماضي وبدأ سريانه يوم الخميس الماضي.

وتابع بوزكير أثناء حديثه في فيينا: "أصدرنا مرسومًا حكوميًّا يمنح هذا الوضع مرة أخرى حتى إذا عادوا، لذا الآن في الموجة الثانية والموجة الثالثة سترون المزيد من السوريين أكثر من الباكستانيين والأفغان"، في إشارة لجنسيات أخرى كانت لها الغلبة في الجولتين الأوليين من العائدين الأسبوع الماضي بواقع نحو 340 شخصًا.

وأوضح بوزكير: "لدينا الآن قوائم جديدة من اليونان يفحصون فيها الجميع وترسل إلينا بصمات الأصابع، لذا سنستقبل الآن سوريين أيضًا."

وأشار بوزكير إلى أن عدد الأشخاص الذين يقومون بالرحلة الخطرة بعبور بحر إيجة إلى الجزر اليونانية من تركيا قد تتناقص بشكل كبير خلال الأشهر الماضية.

تعليقات