رياضة

بالفيديو.. حكاية أول دوري أبطال للبايرن على حساب الأتليتي

الجمعة 2016.4.15 05:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 849قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية من المباراة

صورة أرشيفية من المباراة

تحدث الكثيرون عقب قرعة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا والتي جمعت أتلتيكو مدريد الإسباني مع بايرن ميونخ الألماني عن مواجهة الفريقين بنسخة البطولة عام 1974، والتي حسمها الفريق البافاري بعد جولة إعادة برباعية نظيفة.

وكانت قرعة الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا التي أقيمت ظهر اليوم بمدينة "نيون" السويسرية عن مواجهة تجمع بين أتلتيكو مدريد وبايرن ميونخ الألماني، وستقام مباراة الذهاب بهذه المرحلة بين الفريقين على ملعب "فيسنتي كالديرون" أحد يومي 26 و27 من الشهر الحالي، في حين أن لقاء الإياب سيكون بالثالث أو الرابع من مايو المقبل على "أليانز أرينا". 

وسنسرد في السطور التالية أبرز وقائع المواجهة التاريخية الوحيدة بين البايرن وأتلتيكو مدريد على الصعيد القاري.

لم يكن بايرن ميونخ أو أتلتيكو مدريد قد حققا من قبل لقب دوري الأبطال، أو كأس أوروبا للأندية أبطال الدوري في مسماه القديم، وهو جعل الفريقين أمام فرصة تاريخية للظفر بالبطولة للمرة الأولى، حين تقابلا لأول مرة على ملعب "هيسل" البلجيكي في النهائي بنسخة 1973/1974.

ووصل البايرن لهذا النهائي بعد أن نجح في تجاوز نصف النهائي أمام نادي أويبست المجري بمجموع مباراتي الذهاب والإياب (4-1)، في حين أن أتلتيكو مدريد بلغ المباراة النهائية، وذك عقب تخطيه عقبة سيلتك الاسكتلندي بمجموع (2-0).

ودخل بايرن ميونخ المباراة النهائية التي أقيمت بين الفريقين على ملعب "هيسل" يوم 15 مايو 1974 متسلحاً بقائده القيصر فرانك بيكنباور، بينما كان أتلتيكو مدريد معتمدا على مهارات لاعبيه وعلى رأسهم لويس أراجونيس.

ولأن نظام البطولة في ذلك الوقت، كان يقضي بإعادة المباراة النهائية حتى بعد انتهاء الوقت الإضافي، في حالة تعادل الفريقين دون اللجوء لركلات الترجيح، وهو ما انطبق على هذا النهائي، والذي انتهى بالتعادل الإيجابي (1-1)، وهو اللقاء الذي تقدم فيه لويس أراجونيس في الدقيقة 114 من عمر الشوط الثاني الإضافي، قبل أن يحرم هانز جورج شوارزينبيك الفريق المدريدي من اللقب بتسجيله التعادل في الدقيقة الأخيرة من اللقاء.

وبناءً على هذا التعادل، خاض الفريقان مباراة الإعادة على نفس الملعب "هيسل" يوم 17 مايو 1974، والتي حسمها البايرن باكتساح بنتيجة (4-0)، بأهداف سجلت عن طريق كل من أولي هونيس وجيرد مولر في الدقائق 28، و58، و71 و83، ليحقق بايرن ميونخ أولى ألقابه في تاريخه على صعيد كأس أوروبا للأندية أبطال الدوري "دوري أبطال أوروبا".

* شاهد ملخص رباعية البايرن أمام أتلتيكو

 

تعليقات