اقتصاد

بالفيديو.. هذه الدول "تكرّم" النساء على عُملاتها

الأحد 2016.4.24 05:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 559قراءة
  • 0 تعليق

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، وضع صورة الناشطة الراحلة في مجال مكافحة العبودية، هارييت توبمان، على الوجه الأمامي لورقة "بنكنوت" من فئة الـ20 دولارًا، لتصبح بذلك أول امرأة تُطبع صورتها على الدولار الأمريكي، وذلك ضمن مشروع لوضع صور أمريكيات رائدات على العملة، وهو أمر كان حكرًا على الرجال من قبل.

لكن دولًا كثيرة سبقت الولايات المتحدة لاتخاذ الخطوة ذاتها، إذ طبعت صورًا لنساء على العملات الورقية تخليدًا لذكرى نماذج ملهمة تركت أثرًا ملموسًا في النهوض بالوطن في مجالات مختلفة.

ونشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية بالتعاون مع موقع "فوكس" الإخباري خريطة توضح توزيع الدول التي تضع صورًا لنساء على العملات الورقية تكريمًا لهن، ومن بين تلك الدول: أستراليا وكندا والمكسيك وبيرو وتشيلي وألبانيا وصربيا والفلبين وكوريا الجنوبية، ومن الوطن العربي: سوريا وتونس.

وبعد مراجعة "الفهرس الموحد للعملات النقدية العالمية"، وجد موقع "فوكس" أنه إلى جانب الخطوة الأمريكية الأخيرة، ظهرت صورة لامرأة على واحدة أو أكثر من عملات 48 من أصل 196 بلدًا، أي في أقل من ثلث دول العالم.

ولفت "فوكس" إلى أنه اعتمد في تحليله على العملات المالية المتداولة في السوق فقط، مع تجاهل العملات التي تحمل صورًا لشخصيات خيالية أو مجهولة الهوية، أو العملات التذكارية قصيرة الأجل.

وأشارت صحيفة "إندبندنت" إلى أن النساء يمثلن 9% من الصور الشخصية التي توضع على العملات النقدية الورقية حول العالم، بواقع 46 شخصية نسائية.

ومن بين صور النساء المطبوعة على العملات على مستوى العالم، ترمز 10 منها لملكات أو شخصيات سياسية، و10 لكاتبات، بينما تصوّر 7 منها ناشطات، فيما تكرم 13 صورة فنانات أو مغنيات أو ممثلات.

وأشارت الصحيفة إلى حقيقة لافتة للنظر، وهي أن ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، تحتكر وحدها 74 من 120 عملة تحمل صورًا لنساء على مستوى العالم، موضحة أنه بدون تلك الأوراق النقدية التي تصوّر الملكة، ستهبط نسبة العملات التي تحمل صورًا لشخصيات نسائية إلى 3% فقط، الأمر الذي يمكن اعتباره إجحافًا بحق المرأة التي تمثل حوالي 50% من عدد سكان الكرة الأرضية.

ويبدو أن أستراليا تقود طريق المساواة بين الجنسين في هذا المجال، إذ تضع صورًا لنساء على 4 من أصل 5 من عملاتها الورقية.

 

 

 

 

 

تعليقات