سياسة

الجيش اليمني يحرر المكلا من القاعدة بدعم إماراتي

الأحد 2016.4.24 10:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 303قراءة
  • 0 تعليق

قالت مصادر عسكرية يمنية لبوابة "العين" الإخبارية إن الجيش الوطني اليمني، مسنوداً بالتحالف العربي ممثلاً في القوات الإماراتية دخل مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، مساء الأحد،  لينهي بذلك سيطرة فرضها تنظيم "القاعدة" على المدينة استمرت لأكثر من عام .

وأوضح شهود عيان أن قوات من المقاومة والجيش دخلت المدينة في حين انسحبت عناصر "القاعدة" إلى خارج المدينة بعد ان تلقت ضربات موجعة ومنيت بخسائر جراء الضربات التي نفذها الجيش الوطني وطيران الأباتشي والقوات الجوية الإماراتية على مواقع كانوا يتمركزون فيها خارج المكلا، ومنها الميناء والمطار ومباني مؤسسات حكومية، الأمر الذي أتاح المجال لدخول المكلاء دون أي معارك باستثناء مواجهات مسلحة وقعت بمنطقة العيون القريبة من المدينة .

وسيطرت وحدات الجيش عند الثالثة عصرا على مطار الريان وتقدمت لاحقا إلى مناطق خلف وبويش .

وانتشر عند الرابعة عصرا عناصر من التنظيم بعدد من شوارع المدينة ونصبوا نقاط تفتيش لكنهم سرعان ماقاموا برفعها.

وسدت عناصر التنظيم بعض المنافذ الرئيسية بشاحنات منعا لمرور قوات الجيش لكنهم سرعان ما انسحبوا لاحقا وتركوا كل شيء خلفهم .

وسادت حالة من الهدوء الحذر عددا من شوارع المدينة والتزم مواطنون منازلهم، في حين خرج  العشرات من الأهالي  إلى الشارع وابتهجوا فرحا بقدوم قوات الجيش .

وفي الشحر سادت حالة من الهدوء الحذر من دون ورود تأكيدات حتى الساعة الثامنة من مساء الأحد بخروج عناصر القاعدة من المدينة .

وقال مواطنون إن الحياة تسير بشكل طبيعي في عموم الأحياء الأخرى في حين غاب أي تواجد لعناصر التنظيم المسلح .

وكان محافظ حضرموت أحمد سعيد بن بريك  قد أعلن، صباح الأحد، عن انطلاق معركة تحرير مدينة المكلا عاصمة حضرموت والمناطق المحيطة بها.

وكشفت صورا للحملة العسكرية، التي توجهت من معسكر المسيلة الى المكلا لتحريرها من تنظيم "القاعدة"، الإعداد والتجهيز الجيد للمعارك والتصميم على اجتثاث الإرهابيين .

وسيطر تنظيم "القاعدة" على مدينة المكلا قبل عام من اليوم عقب اندلاع الحرب في اليمن .

ومثلت سيطرة التنظيم على مدينة المكلا أكبر المكاسب التي حققها خلال عام، إلا أن خسارته لها اليوم تمثل أكبر خسارة في تاريخ التنظيم .

ونفذت الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأشهر الماضية عددا من الغارات في المكلاء أبرزها غارة أودت بحياة زعيم "القاعدة" في الجزيرة العربية ناصر الوحيشي .

تعليقات