سياسة

واشنطن تدين بشدة الهجمات على موانئ نفطية ليبية

الخميس 2018.6.21 02:10 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 275قراءة
  • 0 تعليق
حريق بأحد خزانات النفط الليبية - أرشيفية

حريق بأحد خزانات النفط الليبية - أرشيفية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة أدانت بشدة، الأربعاء، هجمات على موانئ نفطية ليبية شنها إرهابيون في الآونة الأخيرة.

وأضافت الوزارة، في بيان: "ترى الولايات المتحدة أنه ينبغي أن تظل هذه الموارد الليبية الحيوية تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط وتحت إشراف حكومة الوفاق الوطني وحدها".

وفي وقت سابق، قال العقيد طيار الشريف العوامي، قائد غرفة عمليات السلاح الجوي بالمنطقة الوسطى، إن ضربات الطيران الليبي ألحقت خسائر كبيرة في صفوف الجماعات الإرهابية التي تعدت على الهلال النفطي.

وأوضح العوامي أن غرفة عمليات سلاح الجو بالمنطقة الوسطى تعرف تماما تمركز الجماعات الإرهابية بالمنطقة، مضيفا: "رغم تمركز الجماعات الإرهابية بالقرب من خزانات النفط والأماكن الحساسة، فإنها تتابع جميع تحركاتهم".


وأكد أن القوات المسلحة الليبية تحاول وبقدر الإمكان، التعامل مع الجماعات الإرهابية خارج تلك الأماكن الحساسة.

وتشهد منطقة الهلال النفطي أعمالا تخريبية، منذ الخميس الماضي، يقودها الإرهابي إبراهيم الجضران، المدعوم من قطر، ما أدى إلى إحراق عدد من الخزانات النفطية، وسط تخوف من كارثة بيئية وسحب سوداء تغطي المنطقة، نتيجة احتراق النفط الخام، فضلا عن خسائر تقدر بمليارات الدولارات.

ويذكر أن المؤسسة الوطنية الليبية للنفط أعلنت حالة الطوارئ ووقف عمليات شحن النفط الخام من كل من مينائي راس لانوف والسدرة، بدءا من الخميس الماضي، بعد قيام مجموعة مسلحة بقيادة الإرهابي إبراهيم الجضران بمهاجمة الميناءين، ما أدى إلى إغلاقهما وإجلاء جميع الموظفين كتدبير وقائي.

تعليقات