سياسة

الجبير: تدخل كندا في شؤوننا غير مقبول وعليها تصحيح الأمر

الأربعاء 2018.8.8 05:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 836قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الأربعاء، إن تصرفات كندا غير مقبولة، وإن الرياض لا تقبل الإملاءات ولا التدخلات في شؤونها الداخلية.

وأشار، في مؤتمر صحفي، إلى أن المملكة العربية السعودية تحترم جميع الآراء، وتقبل الانتقادات إذا كانت في محلها، ولكن لا تقبل الإملاءات، مشددا في الوقت نفسه، على أنه تم اتخاذ هذه الإجراءات "كي نوضح لكندا أن تصرفها غير مقبول، وعليها أن تغيّر سياساتها ونهجها تجاه السعودية".

وأكد وزير الخارجية السعودي، أن "الأزمة القائمة بين المملكة العربية السعودية وكندا فرضت علينا بسبب التدخل السافر وغير المقبول من كندا في شؤوننا الداخلية"، ونوه بأن هناك دعما من دول الخليج باستثناء قطر، والدول العربية لموقف السعودية من كندا.


ولفت إلى أنه "لا حاجة لوجود وساطة.. فالخطأ من طرف واحد، لأن السعودية لم تسئ إلى كندا أو تتدخل في شؤونها، وعلى كندا تصحيح ما قامت به".

من ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية السعودية أن "العمل جار على نقل الطلاب السعوديين المبتعثين إلى دول أخرى"، وأن السعودية "حريصة جدا على المواطنين السعوديين، ولم ولن تبخل في تقديم المساعدات لهم في كل المجالات".

وحول ما يتعلق بالملف الإيراني، قال الجبير إن "إيران الدولة الأولى الراعية للإرهاب، وتزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة، وسلوكها غير مقبول"، وأن الرياض "لا تقبل تصرفات إيران وتدخلها في شؤون الدول، ولا يوجد دبلوماسيون سعوديون في إيران"، مشددا على تقدير واحترام الشعب الإيراني، وأن المشكلة مع النظام الحاكم.‎


تعليقات