سياسة

عمران خان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لوزراء باكستان

السبت 2018.8.18 09:54 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 638قراءة
  • 0 تعليق
عمران خان أثناء أداء اليمين

عمران خان أثناء أداء اليمين

أدى رئيس وزراء باكستان الجديد عمران خان مراسم اليمين الدستورية، اليوم السبت، لتولي مهامه رسميا، بعد فوز حزبه في الانتخابات العامة التي جرت في 25 يوليو/تموز الماضي.

وانتُخب خان (65 عاما) قبل يوم خلال تصويت على الثقة في المجلس الوطني (البرلمان) ومن المتوقع أن يترأس حكومة ائتلاف.

وأقسم عمران خان على الولاء لباكستان، وتأدية مهامه والقيام بمسؤولياته بأمانة، خلال المراسم التي جرت في القصر الرئاسي في إسلام أباد. 

وتابع الباكستانيون عمران خان الذي ارتدى الزي التقليدي الأسود، وهو يردد عبارات القسم التي تلاها الرئيس مأمون حسين، بحضور كبار الدولة في باكستان. 


بطل الكريكت السابق الذي حقق لباكستان الفوز بكأس العالم في 1992، عجز بفارق ضئيل عن تحقيق فوز كاسح في الانتخابات ما يجبره على التحالف مع أحزاب أصغر ومستقلين لتشكيل حكومة.

وفاز حزب حركة الإنصاف الذي يتزعمه خان في الانتخابات التي أجريت يوم 25 يوليو/تموز لكنه سيحتاج لدعم من المستقلين والأحزاب الأصغر لأنه لا يملك عددا كافيا من المقاعد في البرلمان لتشكيل حكومة أغلبية.

وكان حزب خان قد حصل على 16.86 مليون صوت في هزيمة ساحقة لحزب رئيس الوزراء السابق المسجون نواز شريف، الذي جاء في المركز الثاني، وحصل على 12.89 مليون صوت.

انتخابات باكستان في أرقام

وأكد فيصل جاويد خان، المتحدث باسم حزب حركة الإنصاف المنتمي له عمران خان -لاعب الكريكيت السابق- الشهر الماضي، أن خان بدأ في إجراء محادثات لتشكيل ائتلاف حاكم، مع حزب واحد على الأقل من الأحزاب الأصغر ومع سياسيين مستقلين، بعد أن أعلنت مفوضية الانتخابات نتائج التصويت.

تعليقات