سياسة

الأردن ينهي العمل بملحقي "الباقورة والغمر" من اتفاقية السلام مع إسرائيل

الأحد 2018.10.21 02:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 562قراءة
  • 0 تعليق
 الملك عبد الله الثاني

الملك عبد الله الثاني

أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، إنهاء العمل بملحقي "الباقورة والغمر" من اتفاقية السلام مع إسرائيل، وإبلاغ الأخيرة رسميا بذلك.

وقال الملك الأردني في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي على موقع "تويتر" إنه: "لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".

وأضاف أنه: "تم اليوم إعلام إسرائيل بالقرار الأردني بإنهاء العمل بالملحقين".

وشدد الملك عبد الله الثاني على أن" الباقورة والغمر أراض أردنية وستبقى أردنية ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا الأردنية".

وأضاف أن "موضوع الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا منذ فترة طويلة (..) أولوياتنا في مثل هذه الظروف الإقليمية الصعبة هي حماية مصالحنا وعمل كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".

وحظي إعلان الملك عبد الله الثاني بتأييد واسع النطاق في المملكة الأردنية تم التعبير عنه على شبكات التواصل الاجتماعي.

والباقورة هي بلدة أردنيّة حدودية تقع شرق نهر الأردن ضمن لواء الأغوار الشمالية التابع لمحافظة إربد، وتبلغ مساحتها الإجماليّة حوالي 6000 دونم .

أما الغَمْر فهي منطقة حدوديّة أردنيّة تقع ضمن محافظة العقبة جنوب البحر الميت وتمتد على مساحة 4 كيلومتر مربع وعلى طول خمسة كيلومترات باتجاه الحدود، وتحتوي على أرضٍ زراعيّة.

تعليقات