سياسة

ترامب يوقع أمرا يعلق منح اللجوء للمهاجرين غير الشرعيين

الجمعة 2018.11.9 06:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 228قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا اليوم الجمعة يعلق لمدة 90 يوما منح اللجوء السياسي للمهاجرين الذين يعبرون الحدود من المكسيك إلى الولايات المتحدة بطريقة غير مشروعة.

ويعني الأمر الذي يسري اعتبارا من غد السبت أنه يتعين على المهاجرين التوجه إلى نقاط الدخول الرسمية الأمريكية حتى يكونوا مؤهلين للجوء.

وقال ترامب للصحفيين قبل سفره إلى باريس "وقعت للتو الإعلان الخاص باللجوء. هذا أمر مهم للغاية"، وأضاف "بإمكان الأشخاص أن يدخلوا لكن يتعين عليهم أن يدخلوا من نقاط الدخول".

وسيسري أمر ترامب لمدة 90 يوما أو لحين توصل الولايات المتحدة إلى اتفاق مع حكومة المكسيك يسمح لواشنطن بإعادة طالبي اللجوء الذين يدخلون عبر الحدود مع المكسيك أيهما أقرب.

 وكانت الإدارة الأمريكية أعلنت، في وقت سابق، اليوم الجمعة، أن المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون حدود البلاد الجنوبية لن يكونوا مؤهلين للتقدم بطلبات لجوء إلى الولايات المتحدة.

وأوضحت وزارتا العدل والأمن الداخلي - في بيان - أنه سيحرم مَن ينتهك أي قيود رئاسية على دخول البلاد من طلب اللجوء، وأشارتا إلى أن الرئيس ترامب يمكنه وقف الهجرة "لمصلحة وطنية".

ويقول مدافعون عن المهاجرين إن الإدارة الأمريكية تتعمد إبطاء فحص حالات المهاجرين في نقاط الدخول الرسمية، ما يضطرهم للانتظار أياما أو أسابيع قبل فحص حالاتهم.

تعليقات