سياسة

أوكرانيا: روسيا تحتجز 3 زوارق حربية في البحر الأسود

الإثنين 2018.11.26 12:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 239قراءة
  • 0 تعليق
حرس الحدود الأوكراني

حرس الحدود الأوكراني

اتهمت البحرية الأوكرانية، الأحد، روسيا بإطلاق النار على عدد من سفنها في البحر الأسود؛ ما أدى إلى إصابة سفينة وجرح أحد أفراد الطاقم.

كانت البحرية الأوكرانية قالت، في وقت سابق الأحد، إن روسيا فتحت النار على السفن التي منعتها روسيا من دخول بحر آزوف عبر مضيق كيرتش، ولم يصدر أي رد فوري من روسيا على ذلك الاتهام. 

وأكدت البحرية الأوكرانية أن سفن حرس الحدود الروسي استخدمت قوارب الحدود من نوع "سوبول "و بي سي أر كا" و"دون"، وقوارب مثل Mangust وMPK و Suzdalets في إجراءات عدوانية وعلنية ضد سفن البحرية الأوكرانية.

وأضافت أن سفينة "دون" الروسية التفت على السفينة القاطرة الأوكرانية التي تضرر محركها الرئيسي، وطلاء هيكلها المعدني وتصفيح قمرة حراستها وطوق النجاة فيها جراء ذلك".

وقال مجلس الأمن القومي الأوكراني إن الرئيس بيترو بوروشينكو دعا إلى اجتماع لمجلسه العسكري لبحث الوضع.

وتقول روسيا إن 3 سفن تابعة للبحرية الأوكرانية انتهكت المياه الإقليمية الروسية ودخلت المنطقة المغلقة مؤقتا في المياه الإقليمية لروسيا، لدى مسيرها عبر البحر الأسود قاصدة مضيق كيرتش.

حرس الحدود الروسي، أكد أن هذه السفن لم ترسل طلب مرورها للجانب الروسي عبر مضيق كيرتش، ولم يتم إدراجها في جدول المرور، فضلا عن أنها نفذت مناورات خطرة، ولم تلتزم بالمعايير الروسية.

وذكر ، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام روسية، أنه يتخذ جميع الإجراءات لضمان سلامة الملاحة وحركة المرور في مياه البحر الأسود وبحر آزوف ومضيق كيرتش.

مقاتلات روسية فوق جسر مع شبه جزيرة القرم بعد توقيف السفن الأوكرانية

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية، مطلع الشهر الجاري، عقوبات على 3 أشخاص و9 كيانات روسية؛ بسبب التدخل الروسي في أوكرانيا وضم شبه جزيرة القرم. 

وقال سيغال ماندلكير نائب وزير الخزانة الأمريكي لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية: إن "عقوباتنا تذكير واضح بأن الجهود التي تسعى لتطبيع الاستثمارات والعلاقات التجارية مع هؤلاء الذين ينشطون في القرم، لا يمكن التسامح معها وتخضع لسلطات العقوبات الأمريكية والأوروبية". 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقّع في سبتمبر/أيلول الماضي، مرسوما للبدء بتنفيذ عقوبات جديدة على 33 مسؤولا روسيا، وهيئة عسكرية صينية. 

وقال البيت الأبيض إن العقوبات على روسيا جاءت بسبب "أنشطتها الخبيثة" والأوضاع في أوكرانيا.


تعليقات