سياسة

التحالف: الحوثي مستمر في خرق وقف إطلاق النار بالحديدة

السبت 2018.12.22 06:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 284قراءة
  • 0 تعليق
قوات من ألوية العمالقة داخل مدينة الحديدة- أرشيفية

قوات من ألوية العمالقة داخل مدينة الحديدة- أرشيفية

قال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، السبت، إن مليشيا الحوثي مستمرة في خروقاتها لوقف إطلاق النار بالحديدة.

وأضاف العقيد ركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف العربي، في مؤتمر صحفي، أن "الخروقات الحوثية لوقف إطلاق النار بلغت 14 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأوضح أن "الخروقات الحوثية شملت الرماية بجميع أنواع الأسلحة"، كاشفاً عن أنها تتزامن أيضاً "مع وصول رئيس لجنة إعادة الانتشار لبدء مهمته" في تطبيق الهدنة.

وكانت مصادر عسكرية يمنية محلية أكدت أن الخروقات التي نفذتها مليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، أسفرت عن مقتل 4 مدنيين وإصابة 9 آخرين.

كما تسبب استمرار القصف المدفعي في تهجير 250 أسرة جنوبي الحديدة التي تشهد، الخميس، دخول اليوم الثالث من الهدنة الإنسانية المعلنة بناء على مشاورات السويد.

ومنذ سريان الهدنة، التي نص اتفاق الحديدة خلال مشاورات السويد عليها، وحتى ثالث أيام الهدنة، سجلت القوات اليمنية المشتركة 21 اختراقاً نفذه الحوثيون بمدينة الحديدة فقط.

وكانت مجلس الأمن الدولي وافق، الجمعة، على نشر فريق دولي لمراقبة وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة باليمن، ضمن بنود قرار أمريكي بريطاني حمل رقم (2451) تبناه المجلس بالإجماع.

ونص القرار على وقف إطلاق النار والتصعيد العسكري، ويشدد على انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، خلال مدة زمنية محددة يتبعها انسحابهم من مدينة الحديدة بالكامل إلى الأطراف الشمالية.

وفوض قرار مجلس الأمن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، بنشر فريق مراقبين من الأمم المتحدة لمدة شهر مبدئياً لمراقبة ودعم وتسهيل تنفيذ الاتفاق بين الطرفين.

تعليقات