سياسة

تأجيل انتخابات الرئاسة الأفغانية إلى 20 يوليو

الأحد 2018.12.30 06:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 279قراءة
  • 0 تعليق
انتخابات أفغانية - أرشيفية

انتخابات أفغانية - أرشيفية

أعلن رئيس لجنة الانتخابات المستقلة في أفغانستان عبد البادي سيد، اليوم الأحد، أنه سيتم تأجيل انتخابات الرئاسة حتى 20 يوليو/تموز، أي بعد 3 أشهر من موعدها المقرر أصلا في 20 أبريل/ نيسان من العام المقبل.

وأوضح المسؤول الأفغاني أنه سيتم في اليوم نفسه إجراء انتخابات الولايات والمجالس المحلية، إضافة إلى الانتخابات البرلمانية التي كانت أرجئت في ولاية غزنة. 

كانت السلطات الأفغانية تدرس مجددا احتمال إرجاء الانتخابات الرئاسية لمدة شهرين؛ لتفادي تكرار الفوضى التي شهدها الاستحقاق النيابي الأخير.

وجاء ذلك في توقيت حساس بالنسبة لأفغانستان مع تصعيد حركة طالبان هجماتها، ونية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقليص عدد قواته المنتشرة في البلاد، ما يهدد بعرقلة جهود السلام التي تقودها الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من عدم صدور أي إعلان رسمي أمريكي بسحب القوات من أفغانستان، إلا أن مجرّد الحديث عن تقليص العدد، أثار إرباكا كبيرا في العاصمة الأفغانية كابول.

ويخشى مراقبون أن يُضعف قرار ترامب الموقف التفاوضي للموفد الأمريكي للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد، وأن يرفع من جهة معنويات طالبان ويثبط من جهة أخرى عزيمة القوات الأفغانية التي تتكبّد خسائر بشرية فادحة جراء هجمات الحركة.

تعليقات