سياسة

قرار واشنطن إيقاف المساعدات عن الضفة الغربية وغزة يدخل حيز التنفيذ

الجمعة 2019.2.1 12:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 219قراءة
  • 0 تعليق
ترامب يوقع قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس - أرشيفية

ترامب يوقع قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس - أرشيفية

دخل قرار السلطات الأمريكية بإيقاف المساعدات للضفة الغربية وغزة حيز التنفيذ، اعتبارا من يوم الجمعة، وذلك بعد أن طلبت السلطة الفلسطينية وقف المساعدات المقدمة من واشنطن.

وقال مسؤول أمريكي، إن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أوقفت جميع مساعداتها للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

‭‭ ‬‬وذكر المسؤول "أنهينا بناء على طلب من السلطة الفلسطينية مشروعات وبرامج معينة كان يجري تمويلها عن طريق المساعدات بموجب الصلاحيات المنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب الأمريكي في الضفة الغربية وغزة".

وتابع المسؤول في بيان: "كل مساعدات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة توقفت".. مضيفا أنهم لا يتخذون حاليا خطوات لإغلاق بعثة الوكالة.

كان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أكد أن المساعدات الأمريكية لأجهزة الأمن الفلسطينية ستتوقف ابتداء من الجمعة، بناء على طلب القيادة الفلسطينية، تجنبا للتعرض لدعاوى قضائية بزعم دعم الإرهاب. 

وأشار عريقات -في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء وزير الإعلام بالسلطة الفلسطينية نبيل أبوردينة عقد أمس الخميس في رام الله- إلى أن رئيس حكومة تسيير الأعمال رامي الحمد الله كان قد أرسل رسالة إلى وزارة الخارجية الأمريكية طلب فيها إنهاء التمويل آخر يناير/كانون الثاني الماضي خشية التعرض لدعاوى قضائية بموجب قانون جديد أقره الكونجرس الأمريكي نهاية العام الماضي لمكافحة الإرهاب، يعرف اختصارا باسم "أتكا"، وسيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الأول من فبراير/شباط.

وقال عريقات: "لا نريد تلقي أي أموال إذا كانت ستتسبب في مثولنا أمام المحاكم"، موضحا أن القانون الأمريكي الجديد ينص على أن أي حكومة تتلقى تمويلات خاضعة لقوانين مكافحة الإرهاب الأمريكية.

ونفى أن تكون القيادة الفلسطينية تسعى إلى إيجاد سبيل لاستمرار التمويل دون تعرض الحكومة إلى هذا القانون، مضيفا: "نحن لا نسعى وراء أي شيء، لقد اتخذ الأمريكيون قرارهم، لكننا سنواصل المشاركة في مكافحة الإرهاب في المنطقة".

وأشار عريقات إلى أن الولايات المتحدة أوقفت مساعدات بمئات ملايين الدولارات للفلسطينيين في العام الماضي، مؤكدا أن وقف المساعدات الأمريكية للأجهزة الأمنية لن يؤثر على عمل هذه الأجهزة خلال عام 2019.

تعليقات