سياسة

وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى أفغانستان في زيارة مفاجئة

الإثنين 2019.2.11 08:21 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 137قراءة
  • 0 تعليق
وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان

وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان

وصل وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان، صباح الإثنين، إلى كابول في زيارة مفاجئة إلى أفغانستان، في الوقت الذي تجري فيه الولايات المتحدة محادثات سلام مع حركة طالبان.

وقال شاناهان -في تصريحات لصحفيين مرافقين له- إنه لم يتلق حتى الآن تعليمات بتقليص حجم القوات الأمريكية التي تضم نحو 14 ألف جندي في أفغانستان.

وأضاف قائلا: "من المهم مشاركة الحكومة الأفغانية في المحادثات المتعلقة بأفغانستان.. على الأفغان أن يقرروا شكل مستقبل بلادهم.. الأمر لا يتعلق بالولايات المتحدة إنه يتعلق بأفغانستان". 

وأكد وزير الدفاع أنه لا يستطيع تقديم أي ضمانات لأن مبعوث السلام الأمريكي زلماي خليل زاد يقود المحادثات، مضيفا أن الجيش الأمريكي له مصالح أمنية قوية في المنطقة. 

وقال إن هدفه من الزيارة هو معرفة الوضع على الأرض من القادة ثم إطلاع الرئيس الأمريكي بعد ذلك على النتائج التي توصل إليها.

ومن المقرر خلال هذه الزيارة أن يجري وزير الدفاع الأمريكي سلسلة لقاءات، أبرزها مع الرئيس الأفغاني أشرف غني، كما سيلتقي القوات الأمريكية في أفغانستان.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اختار باتريك شاناهان في أواخر العام الماضي، ليصبح القائم بأعمال وزير الدفاع المستقيل جيمس ماتيس.

تعليقات