سياسة

الرئيس السوداني يعين 3 وزراء جدد بالحكومة

الإثنين 2019.4.1 07:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 173قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس السوداني عمر حسن البشير

الرئيس السوداني عمر حسن البشير

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير ،اليوم الإثنين، مرسوماً جمهورياً بتعيين 3 وزراء جدد في حكومة محمد طاهر أيلا.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، فقد عين الرئيس البشير، الفريق أول ركن صديق محمد عامر وزيرا لديوان الحكم الاتحادي، وروضة الحاج وزيرة للثقافة والسياحة، وأبو هريرة حسين علي وزيرا للشباب والرياضة.

وأواخر فبراير/شباط الماضي، أدت الحكومة السودانية الحالية برئاسة طاهر إيلا اليمين الدستورية أمام الرئيس عمر البشير، عقب إقالة الحكومة السابقة ضمن مجموعة من القرارات بعد تصاعد موجات الغضب الشعبية ضد حكومة المؤتمر الوطني ورئيسها معتز موسى.

وتأتي الخطوة، بعد ساعات من تجديد الرئيس عمر البشير دعوته المعارضة للمشاركة في حوار وطني لإخراج البلاد من أزمتها الراهنة.

ووجه البشير، في كلمة أمام البرلمان، الإثنين، الدعوة لكافة القوى السياسية والاجتماعية إلى الحوار، مضيفا أن المتظاهرين يحملون مطالب مشروعة إلا أن بعضهم لم يلتزم بضوابط التظاهر مما سبب الفوضى.


وأوضح أن السودان يشهد مرحلة جديدة في مسارها السياسي، وبعض الجهات (لم يسمها) استغلت المظاهرات لخدمة أهدافها السياسية الخاصة.

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد مدن في البلاد، أبرزها الخرطوم، احتجاجات منددة بالغلاء، ومطالبة بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير، صاحب بعضها أعمال عنف، لكن زخم تلك الاحتجاجات تراجع كثيرا في الأسابيع الأخيرة.

وسبق أن أقر البشير، عبر تصريحات متفرقة بالتزامن مع موجة الاحتجاجات الحالية، بوجود مشاكل اقتصادية يعاني منها السودان لكنها ليست بالحجم الذي تضخمه وسائل الإعلام "في مسعى منها لاستنساخ ربيع عربي في السودان"، حسب قوله.

وأكد أن النظام لن يتغير بالمظاهرات، بل عبر صناديق الانتخابات.

تعليقات