اقتصاد

الهند تجمد شراء نفط إيران ترقبا لقرار واشنطن بشأن تمديد الإعفاءات

الثلاثاء 2019.4.9 11:31 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 163قراءة
  • 0 تعليق
الهند توجه ضربة جديدة لنفط إيران

الهند توجه ضربة جديدة لنفط إيران

 قالت 4 مصادر إن شركات تكرير هندية أرجأت طلب شراء نفط إيراني للتحميل في مايو/أيار المقبل انتظارا لوضوح ما إذا كانت واشنطن ستُمدد إعفاء من العقوبات الأمريكية المفروضة على الدولة العضو في منظمة أوبك.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني المُبرم في 2015 وأعاد فرض عقوبات اقتصادية بصفة عامة على إيران.

لكن واشنطن منحت إعفاء مدته 6 أشهر لثماني دول من بينها الهند يسمح لها باستيراد النفط الإيراني حتى نهاية مايو/أيار، وجرى السماح للهند، أكبر عميل للنفط الإيراني بعد الصين، بشراء نحو 9 ملايين برميل شهريا. 

وقالت المصادر إن الهند تأمل في الحصول على وضوح في غضون 7 إلى 10 أيام بشأن أي تمديد للإعفاء، وكذلك كمية النفط التي يمكن شراؤها إذا جرى منح التمديد.

وتخلت قرابة 23 دولة عن مشتريات النفط الخام ومكثفات الغاز من إيران، بينها 3 دول حاصلة على إعفاءات أمريكية من العقوبات التي فرضتها واشنطن على حزمتين في أغسطس/ آب، ونوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين، طالتا قطاعات مصرفية ونفطية واسعة داخل طهران.

وتراجع معدل إنتاج إيران النفطي منذ مايو/ أيار 2018 لأقل من 1.5 مليون برميل يوميا، وتخارجت أكثر من 100 شركة ضخمة من أسواق البلاد، في حين اتخذت واشنطن إجراءات غير مسبوقة لإنفاذ عقوباتها ضد طهران، التي فقدت قرابة 10 مليارات دولار أمريكي من عوائد بالعملة الصعبة، وفقا لهوك.

تعليقات