اجتماع خليجي أمريكي بالبحرين.. تعزيز للشراكة وتداعيات حرب إيران
اجتماع وزاري لدول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو تناول تعزيز العلاقات وتداعيات حرب إيران.
وفي كلمته، أكد وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني ضرورة منع إيران من حيازة السلاح النووي.
وأضاف: "يجب الحفاظ على ممرات الملاحة الدولية وأمن واستقرار المنطقة"
ورحب وزير خارجية البحرين بإعلان سلطنة عمان إنشاء ممر آمن لعبور السفن عبر مضيق هرمز.
وشدد على أهمية وقف دعم إيران للمليشيات في المنطقة.
وأكد الزياني أن "الاعتداءات الإيرانية كشفت نجاعة قواتنا الدفاعية".
بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي: "قمت بهذه الرحلة لأعبر عن امتناني للشراكة الأمريكية الخليجية".
ومضى قائلا: "أنتم شركاء وحلفاء ونريد أن تتواصل هذه الشراكة وهذا التحالف".
وحول مضيق هرمز، أكد روبيو أن "واشنطن لن نقبل بأن يكون مضيق هرمز ملكا لأي دولة".
وأوضح أن مضيق هرمز هو ممر دولي لا ينتمي لأي طرف من الأطراف وهذا مبدأ عالمي، لن نقبل أن يتم فرض أي رسوم عبور لهذه الممرات البحرية الدولية".
وبشأن المفاوضات مع إيران، قال وزير الخارجية الأمريكي إن بلاده تريد اتفاقا مع إيران "لكننا لا نريد اتفاقا بأي ثمن"
وتابع: "إيران لن تقوم بحيازة السلاح النووي وقد أكدنا هذه المسألة".