رياضة

تولوز..حكاية الحارس الأصلع مع مدينة البنفسج

الأحد 2016.6.19 12:23 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 727قراءة
  • 0 تعليق
مدينة تولوز بجنوب فرنسا

مدينة تولوز بجنوب فرنسا

مدينة فرنسية تقع في جنوب غربي فرنسا بالقرب من الحدود الإسبانية، على ضفاف نهر جارون، وتحتل المركز الرابع من حيث تعداد السكان بفرنسا، حيث يبلغ عدد سكانها نحو 1.2 مليون نسمة، ومساحتها تبلغ حوالي 118 كم مربع.

تشتهر المدينة بصناعات الطائرات، والإلكترونيات، والتكنولوجيا الحيوية، ويقع في المدينة المركز والمصنع الرئيسي لشركة إيرباص الشهيرة، كما اشتهرت أيضا بانتشار زهور البنفسج في كل أرجاء المدينة لذلك أطلق عليها "مدينة البنفسج".

اشتهرت مدينة تولوز بوصفها موطنا للترحيب بالوافدين وثقافة التعددية، حيث عرفت أمواجا متتابعة من الهجرات، فهي على نقيض معظم أجزاء جنوب فرنسا، وليس لتيار اليمين المتطرف، المعروف بمناهضته للمهاجرين، وجود كبير فيها، فقد نزح مئات الآلاف من الإسبان هروبا من حكم فرانكو الديكتاتوري في إسبانيا إلى فرنسا بعد الحرب الأهلية الإسبانية، وتقدر أعداد المسلمين في تولوز بحوالي 35 ألف نسمة.

تعتبر المدينة إلى جانب ميونيخ ولاس فيجاس إحدى أكثر المدن ديناميكية وحيوية في العالم حسب مجلة النيوزويك الأمريكية، وذلك لا يمنع من وجود خلفية ثقافية وحضارية كبيرة للمدينة، فقد كانت إحدى مدن الأندلس التي حكمها المسلمون عبر التاريخ، وبها واحدة من أقدم دور الأوبرا في أوروبا والتي أنشئت عام 1736، وساحة الكابيتول أجمل وأكبر ساحة في تولوز، وتعتبر رمز المدينة وقلبها النابض.

فريق تولوز للرجبي يعد من أفضل الأندية الأوروبية في تلك الرياضة، فضلا عن امتلاك المدينة فريقا لكرة القدم باسمها ينافس بالدوري الفرنسي، ويعد حارس منتخب فرنسا الفائز ببطولة كأس العالم 1998 فابيان بارتيز الشهير بالرأس الأصلع، أشهر لاعب في تاريخ تولوز، حيث كان قد مثل فريقها قبل الانتقال إلى أولمبيك مارسيليا.

خضع استاد تولوز الذي يحمل اسم مدينته إلى عملية إصلاحات واسعة قبل انطلاقة يورو 2016، حيث تبلغ سعة الملعب 33 ألف مقعد، واحتضن عدة مباريات بدأها بلقاء إسبانيا مع التشيك، ثم إيطاليا مع السويد، ومن المقرر أن يستضيف لقاء روسيا وويلز في الجولة الثالثة للبطولة، بجانب مباراة في دور الـ16، وشيد لأول مرة عام 1939 قبل أن تتم إعادة ترميمه بعد الأضرار التي طالت الملعب نتيجة انفجار مصنع مواد كيماوية بالقرب منه.

تعليقات