اقتصاد

المغرب يطلق صندوقا بنصف مليار درهم لتمويل المشاريع المبتكرة

الأحد 2016.7.3 12:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 430قراءة
  • 0 تعليق
وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد

وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد

أعلنت الحكومة المغربية عن إطلاق صندوق "InnovInvest"، بقيمة 500 مليون درهم، مخصص لتمويل المقاولات المبتدئة والمشاريع المبتكرة، ويتبع صندوق الضمان المركزي، ويهدف إلى وضع أدوات تمويل جديدة لصالح الشباب من أجل إنشاء مقاولاتهم الخاصة.

ويعمل الصندوق على تحفيز الشركات الكبرى والمستثمرين على تمويل المقاولات المبتدئة والمبتكرة، وخصوصا المستثمرين الذين يعرفون بـ"Business angel"، والمساهمة في تقوية الوسائل المرتبطة بتمويل المراحل الأولى من نمو المقاولات المبتكرة.

تمويل الصندوق سيتم من خلال العمل على إنشاء صناديق عمومية- خصوصية لرأسمال المجازفة وفق مسطرة طلبات العروض، ومساهمة صناديق تم إحداثها في وقت سابق. وسيمكن الصندوق من توفير تسبيقات وديون لفائدة حاملي مشاريع المقاولات المبتدئة، ودعم تقني للمشاريع المحدثة ومواكبتها.

الصندوق الذي يتوفر على غلاف مالي قيمته 500 مليون درهم، سيمكن من تقديم الدعم المالي لحوالي 100 مقاولة من خلال المساهمة في رأسمالها، وأزيد من 300 مشروع ومقاولة من خلال "التسبيقات والديون" و"المساعدات التقنية". من المتوقع أن يسهم الصندوق، بشكل مباشر وغير مباشر، في خلق مناصب شغل جديدة.

وقال محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، خلال إعلانه عن إطلاق هذا الصندوق، إن الهدف هو خلق فرص شغل جديدة ومحاربة البطالة، وأيضا دعم الابتكار والإنتاج وتنافسية المقاولات المغربية، وهو الأمر الذي سيفضي في النهاية إلى التأثير بالإيجاب على النمو الاقتصادي.

ومن أجل تسهيل وصول أصحاب المقاولات المبتدئة إلى التمويل البنكي، كشف الوزير أن المغرب قامت بسنّ عدد من الإجراءات، من بينها وضع ضمانة طيلة مسار إنشاء المقاولة، من أجل تحفيز المؤسسات البنكية على منح القروض لفائدة هذا النوع من المقاولات، بالإضافة إلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

تعليقات