مجتمع

الإمساك في العيد يضر بالبشرة.. ما الحل؟

الأربعاء 2016.7.6 02:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 309قراءة
  • 0 تعليق

تجتمع العائلات والأصدقاء لتناول ما لذ وطاب من الأغذية المتنوعة والحلوى اللذيذة في عيد الفطر، ولكن هذا التخبط الذي قد يواجه المعدة والأمعاء يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإمساك خاصة بعد شهر الصوم، الذي يساهم بدوره في ظهور الأمراض الحادة والمزمنة.

وإلى جانب التأثير على الأمعاء، يزيد الإمساك من عبء أعمال بعض أعضاء الجسد، ومن بينها الجلد والرئتين والجهاز اللمفاوي والكلى، ونتيجة لذلك تتآكل هذه الأعضاء وتتعرض للخطر.

من بين الأعضاء التي قد تصاب بالضرر هو "الجلد"، لذلك يقدم لك موقع "مايند بودي جرين" عدة نصائح من أجل التخفيف من الإمساك للحصول على بشرة أفضل:

·       تناول البروبيوتيك بصورة منتظمة، فهي معروفة بتحسين أوضاع الجلد، التي تعكس العلاقة بين القناة الهضمية والبشرة، ولكن استشر الطبيب قبل ذلك.

·       تناول الألياف في كل وجبة.

·       أضف الأعشاب والتوابل لوجباتك، فهناك أنواع منها تُغذي الأعضاء المسؤولة عن الهضم والتخلص من البقايا، مثل الكبد والكلى والمعدة والطحال، ولذلك يمكنك تناول عرق السوس والكزبرة والشمرة والزنجبيل والكركم.

·       اشرب معلقة طعام من خل حمض التفاح مع الماء عند الاستيقاظ من النوم، فهذا الخل يحسن من إنتاج حمض المعدة، مما يؤدي إلى تكسر وامتصاص أكثر فعالية للمواد الغذائية وتخلص أفضل من البقايا.

·       تناول الدهون الصحية، ومن المصادر الجيدة زيوت جوزة الهند والزيتون والمكاديميا، والأفوكادو، والأسماك الزيتية (السردين الماكريل والرنجة)، والزبدة، والمكسرات، والبذور.

·       تجنب البروتين الزائد، يمكنك تناول كمية بروتين بحجم الكف في كل وجبة.

·       اشرب حوالي لتر ونصف من الماء المصفى الموجود في درجة حرارة الغرفة يوميًا.

·       مارس بعض تمارين التنفس يوميًا، فبدون التنفس ستصاب بالتوتر والانسداد والمقاومة.

·       حرك جسدك، فالحركة تحسن من عملية الأيض، وتخلق تناغم بين العضلات مما يساعد على خلق حركة صحية للأمعاء.

·       مارس تمارين القرفصاء، فهي تسمح بالمزيد من الضغط الطبيعي، كما تقوي القولون وتسمح بوجود ممر أسهل للتخلص من بقايا الطعام.

في النهاية، وأثناء السعي نحو تحسين انتظام الأمعاء وصحة القناة الهضمية، من المهم تلطيف البشرة الملتهبة بالكريمات الطبيعية والخالية من المواد الكيميائية.

تعليقات