ثقافة

مهرجان ثقافي يحتفي بجبران خليل جبران في سوريا

الثلاثاء 2018.8.7 04:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 150قراءة
  • 0 تعليق
جبران خليل جبران

جبران خليل جبران

تشهد محافظة طرطوس السورية احتفالية ثقافية كبرى بعنوان «جبران خليل جبران.. الفنان والأديب والشاعر والفيلسوف»، وهو المهرجان الأول من نوعه الذي تقيمه «جمعية أصدقاء الموسيقى» بين 9 و11 أغسطس الحالي، كامتداد لمهرجان «جبران الفنان والمخلص» الذي أقيم في دمشق أواخر يوليو الماضي.

تضمن المهرجان السابق معرضا تشكيليا لـ54 فنانا من سوريا ولبنان، ومحاضرات حول جبران وعوالمه الجمالية، بينما سيضمن المهرجان الجديد فرصة رؤية اللوحات نفسها والإفادة من المحاضرات والندوات، بالإضافة إلى الاستمتاع بقصائد جبران المغناة وفق توزيع هارموني جديد بأصوات أعضاء «كورال أرجوان» متعدد الأصوات، إلى جانب فرقتي «عبق» و«إميسا»، لتمتلئ صالة المعارض في طرطوس القديمة بأغنيات شرقية تراثية تنتمي لبيئة ظلّت تسكن ذاكرة جبران وقلبه وخياله حتى في بلاد المهجر.

ويقول رئيس «جمعية أصدقاء الموسيقى» في طرطوس وقائد «كورال أرجوان»، الفنان بشير عيسى: «يُعَد المهرجان أكبر تظاهرة فنية تشكيلية موسيقية، سواء بالنسبة لعدد المشاركين من باحثين وشعراء ورسامين وموسيقيين من سوريا ولبنان، أو من حيث الجهد النوعي المبذول للإضاءة أكثر على جبران الرسام والأديب، وفلسفة الجمال لديه، وأفكاره الإنسانية السابقة لعصرها، والتي قادها خيال جامح وطموح إلى عالم يسوده الحب والسلام، وغير ذلك من المعاني التي نحتاج اليوم إلى الإيمان بها وتمثلها قولا وفعلا».

تعليقات