اقتصاد

2 % تراجعا في قيمة أسهم فيسبوك بعد تعطل خدماته

الخميس 2019.3.14 10:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 216قراءة
  • 0 تعليق
تراجع قيمة أسهم فيسبوك بعد تعطل خدماته

تراجع قيمة أسهم فيسبوك بعد تعطل خدماته

تراجع سهم "فيسبوك" بأكثر من 2% لتهبط إلى 169.33 دولار في تعاملات الخميس، بعد أن تعرضت تطبيقات التواصل الاجتماعي التابعة للشركة إلى توقف مؤقت دام لبضعة ساعات.

وكان مستخدمو فيسبوك حول العالم أبلغوا الأربعاء عن مشاكل في تسجيل الدخول لحساباتهم أو نشر مشاركات عبر الموقع، كما واجهوا المشاكل نفسها في تطبيقي "واتسآب" و"انستقرام".

ولم توفر الشركة الأمريكية المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الشهير أي أسباب حول المشاكل التي واجهها المستخدمون، لكنها أفادت بأنها على دراية بالأداء السلبي للخدمة في بعض المناطق.

وفي وقت مبكر الخميس، قام الموقع الرسمي لتطبيق انستقرام على "تويتر" بالتغريد، مؤكدا عودة خدماته في حين لم تقدم "فيسبوك" تحديثات بشأن الوضع.

وكانت انستقرام أعلنت بالأمس درايتها بالمشكلة التي تواجه المستخدمين، مشيرة إلى أن فريقها يعمل بجد من أجل العمل على حل هذه المشكلة.

لكن في الوقت نفسه، نفت فيسبوك أن تكون المشكلة ناجمة عن هجمات "دي.دي.أو.إس"، والتي تمثل اختصارا للهجمة الأمنية "الحرمان من الخدمة الموزعة".

وكان عام 2018 هو عام الأخبار السيئة للمستثمرين حول العالم، لكنه كان سيئا على طول الخط بالنسبة للملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج مؤسس موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك.

بدأ زوكربيرج 2018 وثروته نحو 75 مليار دولار، ولكن وفقا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، انخفضت ثروة مارك إلى 53 مليار دولار في 30 ديسمبر/كانون الأول، ما يعني أنه خسر خلال 12 شهرا ثروة تقدر بـ22 مليار دولار.

ويمتلك زوكربيرج حصة قدرها 13% في شركة الفيسبوك، التي عانت هذه السنة من أزمات، أبرزها فضيحة شركة كامبريدج أناليتيكا للاستشارات السياسية التي حصلت على معلومات شخصية لما يقدر بنحو 87 مليونا من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي، لاستخدامها في أغراض انتخابية بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك اتهامات بسوء الإدارة وثورة المساهمين، وأسئلة حول عرض محتويات غير مناسبة على مدار العام.

في 25 يوليو، انخفض سعر سهم فيسبوك بأكثر من 20% بعد أن كشفت الشركة عن أرباح مخيبة للآمال في الربع الثاني، وانعكس هذا في الانخفاض الحاد في قيمة ثروة زوكربيرج.

وفي أدنى نقطة في البورصة، في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني قبعت أسهم فيسبوك، وبلغت معها القيمة الصافية لثروة زوكربيرج نحو 52 مليار دولار، وقد تعافى سعر سهم فيس بوك قليلا بعد ذلك، وتوقعت صحيفة "Money Money" عندها أن زوكربيرج سيخسر في النهاية نحو 15 مليار دولار هذا العام.

تعليقات