شباب

٤ طلاب إماراتيين يبتكرون برنامجا لرصد أعطال السيارة وتقديم الحلول

الإثنين 2019.4.15 01:24 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 110قراءة
  • 0 تعليق
٤ طلاب إماراتيين يبتكرون برنامجا لخدمة السائقين عن طريق إنترنت الأشياء

٤ طلاب إماراتيين يبتكرون برنامجا لخدمة السائقين عن طريق إنترنت الأشياء

نجح ٤ طلاب إماراتيين في ابتكار برنامج يخدم السائقين حال تعطل سياراتهم، وتوجيههم لطريقة إصلاح الخلل أو طلب المساعدة، وكل ذلك عن طريق إنترنت الأشياء.

الطلاب المشاركون هم سارة الرواحي، ويسرا الهاشمي، وأنفال الجنيبي، وعبدالعزيز العيسائي، من معهد أبوظبي بوليتكنك "تخصص أمن المعلومات"، وأطلقوا على مشروعهم اسم "سيف أند ساوند".


تقول سارة الرواحي لـ"العين الإخبارية": "عرضنا مشروع تخرجنا في معرض (بالعلوم نفكر)، وهو عبارة عن برنامج يساعد السائق ويعطيه تعليمات حال حدوث خلل وظيفي في السيارة، مثل تعطل إطار السيارة، وفي هذه الحالة يرسل تنبيها ويعرض التعليمات خطوة بخطوة وهذا النظام آمن تماما". 

وتضيف: "في الوقت نفسه يستطيع البرنامج التواصل مع قاطرة لنقل السيارة حال فشل قيادتها لسبب أو لآخر، وحينها يرسل البرنامج أرقام القاطرات لقائد السيارة لمساعدته، كما تظهر خريطة توضح أقرب مكان يمكن التواصل معه لطلب إطار سيارة، والأمر نفسه حال تعطل جهاز تبريد المحرك".

وتشير سارة إلى أن التركيز خلال هذه الفترة على إنترنت الأشياء (IOT) لتسهيل طريقة الحياة، ولذا حاولت مع زملائها ربط الأشياء بالإلكترونيات.


وتستطرد سارة: "خطرت لنا الفكرة عندما رأينا زيادة الحوادث، وفكرنا في الطريقة التي يمكن بها أن نساعد في خفض هذه النسب لحماية حياة الإنسان، ووجدنا أن ابتكار برنامج يعطي التعليمات حال حدوث شيء ما لهو أمر مهم".

وأضافت: "من الصعوبات التي واجهتنا أثناء تنفيذه، كيفية الاتصال بين جهاز الاستشعار والبرنامج، وطموحنا الآن أن نبتكر أكثر ونحاول إيجاد حلول تساعد جميع السائقين في حالات الطوارئ من خلال هذا البرنامج".



تعليقات