ثقافة

5 قصور تاريخية بعدسات "فنانو القصر"

الأحد 2018.1.28 05:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 696قراءة
  • 0 تعليق
من صور المعرض الفوتوغرافي بدار الأوبرا

من صور المعرض الفوتوغرافي بدار الأوبرا

تستضيف قاعة آدم حنين بمركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية معرض "فنانو القصور" تحت رعاية وزارة الآثار المصرية.

جاءت فكرة المبادرة بهدف ترويج السياحة الداخلية، حسبما أعلن القائمون على المعرض الذي يُشارك به مصورون بعرض باقة من صورهم التي التقطوها لخمسة قصور هي؛ قصر السكاكيني، متحف ركن فاروق، قصر محمد علي، قصر المنيل، قصر المانسترلي.

كان أول القصور الذي دخله المصورون هو قصر السكاكيني، ويعتبر من أقدم قصور مصر، أنشئ على يد حبيب باشا السكاكيني، وذلك عام 1897، ويقع القصر في ميدان السكاكيني في وسط القاهرة، تحديدا في منطقة الظاهر، على أيدي معماريين ايطاليين بُني القصر، غير أنه الآن يُعاني من إهمال واضح، خاصة أنه لا يظهر بشكل جيد للعيان، مع وجود العديد من الأبنية المتهالكة حوله.



يُشارك في المعرض 8 مصورين، من بينهم عادل بيومي الذي يقول لـ"بوابة العين" إن حالة القصر تستقر تحت الترميم، وهو ما ينتقده في اختيار المكان، حيث يتساءل كيف له إقامة دعاية سياحية لمكان دون أن يكون مُعدا لاستقبال الزوار.

ما تمتاز به المبادرة بالنسبة للمصور، هو دخول قصور ليست مفتوحة للعامة، فضلا عن السكاكيني، فإن متحف ركن فاروق الموجود بمنطقة حلوان بالعاصمة مغلق أيضا، كذلك قصر محمد علي الكبير المقام بمنطقة شبرا الخيمة.

يُعتبر المعرض هو ختام المُبادرة، التي بدأت في أغسطس آب 2017، وخلالها عرض المصورون أعمالهم على صفحة إدارة الوعي الأثري بموقع "فيسبوك".

شارك بالمبادرة أيضا المصور حسين أحمد، الذي يقول لـ"بوابة العين" إن أفضل ما رآه من قصور، هو قصر المنيل خاصة القاعة الذهبية التي تم فتحها خصيصا لهم، ويتم عرض سبعة صور  له داخل المعرض.



تعليقات