ثقافة

"عبد الحسين عبد الرضا" في قلوب الفنانين والعالم

الأحد 2017.8.13 08:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2065قراءة
  • 0 تعليق
توفي الجمعة 11 أغسطس بإحدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن

توفي الجمعة 11 أغسطس بإحدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن

فنان عريق، فنان متكامل، فنان متميز، متواضع، رحوم، بشوش وخدوم، صفات كثيرة استخدمها فنانون إماراتيون لوصف الفنان الراحل الذي قدم كثيرا وكان مدرسة احتذى بها كثيرون، وستبقى ليستفيد منها آخرون قادمون.


الفنان الكويتي "عبد الحسين عبد الرضا" الذي توفي الجمعة 11 أغسطس/آب بإحدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن، يعتبر من أشهر وأبرز الفنانين الخليجيين والعرب، وهو يعتبر من رواد فن التمثيل في منطقة الخليج العربي وأحد الممثلين القلائل في الخليج الذين تجاوزوا الـ50 عامًا في التمثيل منذ بداياته به، كما يعتبر من مؤسسي الحركة الفنية في الخليج.

اشتهر بمسرحيات كثيرة، أهمها: "باي باي لندن" و"بني صامت" و"عزوبي السالمية" و"على هامان يا فرعون".


وقدم أعمالا تلفزيونية أشهرها "درب زلق"، وهو المسلسل الأول بالخليج، وكذلك مسلسل "الأقدار" الذي كتبه بنفسه.

اشتهر بالشخصية الساخرة المرحة التي تنتقد، وتسخر من الأوضاع العربية بقالب كوميدي، واشتهر أيضا بجمال صوته، مما أعطاه تميزًا عن بقية الفنانين في جيله.

وفي مقابلة أجرتها بوابة "العين" الإخبارية مع ممثلين إماراتيين يعتبرون من أهم ما يملكه الوسط الفني، عبروا فيها عن شعورهم ورأيهم بأهم ما يميز مسيرة الفنان الراحل والأثر الفني الذي تركه في الحركة المسرحية والدرامية في الإمارات:

فقال المخرج والممثل "حبيب غلوم": "ما يميز الفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا هو إنسانيته وتواضعه فهو لا يفرق بين كبير وصغير".

وأضاف "علمنا التواضع قبل الفن، علمنا الولاء والتضحية، علمنا الجدية في العمل، فهو فنان لم يتقن الفن الكوميدي فقط بل أتقن الفن التراجيدي أيضاً، وهو ممن أفنوا حياتهم من أجل ثقافة بلدهم وبالتالي ثقافة الخليج".


وفي مقابلة مع الفنان الممثل "أحمد الجسمي" قال: "وفاة الفنان عبد الحسين عبد الرضا حركت في الشعب الخليجي ككل، فهو رمز من رموز المسرح العالمي، فما قدمه لم يقدمه فقط لإضحاك الجمهور، بل كان يحتوي على قصة وطنية أو قضية مهمة وهذا ما مميزه".

وأضاف "سيبقى عبد الحسين خالدا في قلوب ذاكرتنا وسيتواصل عرض كل شيء له حتى للأجيال القادمة".

وفي لقاء مع الفنانة رزيقة طارش قالت: "برع الفنان عبد الحسين عبد الرضا في كل شيء، السينما والتلفزيون والراديو وحتى المقالات، وكل شيء قدمه الفنان الراحل مفيد ويفيد الفنانين البادئين فهو عملاق من عمالقة الفن".

تعليقات