اقتصاد

آبي أحمد يفتتح مشروع توسعة مطار أديس أبابا بتكلفة 363 مليون دولار

الأحد 2019.1.27 08:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 399قراءة
  • 0 تعليق
افتتاح مشروع توسعة مطار "بولي"

افتتاح مشروع توسعة مطار "بولي"

افتتح آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، وموسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، مشروع توسعة مطار "بولي" الدولي بأديس أبابا بتكلفة 363 مليون دولار على مساحة 74 ألف متر مربع.

ويصبح مطار ⁧‫بولي‬⁩ الدولي بعد هذه التوسعة من أكبر مطارات أفريقيا‬⁩، ومن المتوقع أن تصل قدرته الاستيعابية إلى 22 مليون مسافر سنويا.


ويتضمّن مشروع التوسعة، الذي افتتح الأحد، مبنى صالة الركّاب، المغادرة والوصول، ويتحمل مطار بولي الدولي بأديس أبابا حاليا عبئا زائدا، حيث يستقبل أكثر من 8 ملايين مسافر سنويا.

كما افتتح رئيس الوزراء الإثيوبي فندق "سكاي لايت" التابع لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية بتكلفة إجمالية قدرها 65 مليون دولار أمريكي. وهو فندق مجهز بأحداث الوسائل، على مساحة 40 ألف متر مربع، ويضم 373 غرفة و4 مطاعم وقاعة احتفالات تتسع لألفي شخص.   

وتسعى الحكومة الإثيوبية إلى التوسع في مجال خدمات الطيران لتصبح مركز أفريقيا الأول في ربط دول العالم.

ويتكون أسطول شركة الخطوط الجوية الإثيوبية من 111 طائرة، كما تمتلك الشركة أكثر من 24 مطارا محليا.

وكانت الخطوط الجوية الإثيوبية قد أعلنت، في أغسطس/آب 2018، اعتزامها بناء مطار عملاق قادر على استيعاب ما يصل إلى 80 مليون مسافر سنويا بمنطقة بيشفتو، التي تبعد 48 كيلومترا جنوب شرق العاصمة أديس أبابا بإقليم أوروميا.

وتسلمت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية، ديسمبر/كانون الأول 2018، أول طائرة من طراز "إيرباص A350" بقيمة 160 مليون دولار، في مطار أديس أبابا الدولي، وهي العاشرة من نوعها.

وقال تيوولدي جبرماريام، المدير التنفيذي للخطوط الجوية الإثيوبية في تصريحات سابقة لـ"العين الإخبارية"، إن شركة الخطوط الجوية الإثيوبية تشهد نمواً سريعاً بلغ 25% سنوياً.

وأشار إلى أن وجهات الشركة بلغت 120 وجهة في ديسمبر/كانون الأول 2018، من خلال تدشين رحلات إلى مدينة مانشستر الإنجليزية، والعاصمة الروسية موسكو.

وفازت الخطوط الجوية الإثيوبية، الأسبوع الماضي، بجائزة "أفضل شركة طيران أفريقية" للعام السابع على التوالي، خلال الدورة الـ50 لجمعية شركات الطيران الأفريقية في مدينة الرباط المغربية.








تعليقات