اقتصاد

إثيوبيا تتعاقد مع شركة صينية لتركيب توربينات لـ"سد النهضة"

الأحد 2019.1.13 01:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 257قراءة
  • 0 تعليق
إنشاءات سد النهضة الإثيوبي

إنشاءات سد النهضة الإثيوبي

وقعت هيئة الطاقة الكهربائية الإثيوبية عقداً مع شركة "فويز هايدور شنغاي"، مقرها ألمانيا، لتركيب وتشغيل 6 مولدات توربينية في سد النهضة الإثيوبي، بقيمة 78 مليون دولار.

وقع على الاتفاقية المدير التنفيذي لهيئة الطاقة الكهربائية الإثيوبية الدكتور المهندس أبرهام بيلاي، ونائب المدير التنفيذي لشركة "فويز هايدور شنغاي" الاتفاقية، في حفل أقيم أمس في أديس أبابا.

وخلال حفل التوقيع، قال الدكتور أبرهام "إن الاتفاقية ستلعب دوراً رئيسياً في تعزيز بناء السد من خلال سد الفجوة السابقة في تنفيذ المشروع".

من جهته، قال تانغ شو نائب المدير التنفيذي لـ"فويز هايدور شنغاي" "إن شركته ستعمل بالشراكة مع الشركات الأخرى التي تشارك في المشروع، وستركز على إكمال العمل في الوقت المحدد وبالجودة المطلوبة".

وكانت إثيوبيا وقعت اتفاقاً في الـ7 من يناير الجاري مع شركة GE Hydro France الفرنسية، لتصنيع المولدات والتوربينات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، من أجل تسريع عملية بناء السد، ينص الاتفاق على قيام الشركة الفرنسية بتركيب توربينين صممتاهما مسبقا، بجانب تركيب 5 وحدات لتوليد الطاقة، بتكلفة مالية قدرها 53.9 مليون يورو (61.80 مليون دولار) بالتعاون مع شركة "كوميليكس".

كما أنهت الحكومة الإثيوبية مناقشات لتوقيع اتفاقيات مع شركة سينوهيدرو الصينية للهندسة والإنشاءات الكهربائية، من أجل تسريع الأعمال المدنية في السد.

وأعلنت إثيوبيا، منتصف ديسمبر الماضي، أن اكتمال العمل في بناء سد النهضة سينتهي بحلول عام 2022، جاء ذلك خلال اجتماع تقييمي عقدته وزارة المياه والري والكهرباء الإثيوبية بأديس أبابا.

تعليقات