سياسة

أبو الغيط يدعو إلى إسقاط ديون الصومال

الخميس 2017.5.11 07:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 405قراءة
  • 0 تعليق
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

جدد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الخميس، دعوة الجامعة العربية للمجتمع الدولي إلى إعفاء الديون المترتبة على الصومال دعماً لاقتصاده وتمكيناً له من الحصول على قروض ميسرة من المؤسسات والهيئات المالية. 

ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، في كلمته، اليوم، أمام مؤتمر لندن الدولي حول الصومال، إلى تضافر الجهود الدولية لمواجهة الأوضاع الإنسانية المتدهورة التي تواجهها الصومال، والعمل على إرساء دعائم الأمن والاستقرار بها.

ونبه أبو الغيط إلى أن الفجوة ما بين العمل الدولي والأولويات الصومالية ما زالت قائمة، وأن الوضع الإنساني المتدهور حالياً يكشف جلياً هذه الفجوة، حيث ضربت أزمة الجفاف البلاد مجدداً ليطل على الصوماليين شبح المجاعة مرة أخرى.

وأعرب عن ثقته في أن المجتمع الدولي سيستمر في تلبية احتياجات الصومال الطارئة لمواجهة هذه الأزمة المتفاقمة وتغطية النسبة المتبقية من النداء العاجل الذي أطلقته الأمم المتحدة حتى منتصف العام الجاري، ليصل إلى المبلغ المستهدف البالغ 825 مليون دولار .

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الصومال شهد العديد من التطورات الإيجابية منذ تشكيل حكومته عام 2012 ، خاصة على المستويين الأمني والسياسي، حيث أُجبِرَتْ حركة "الشباب" الإرهابية على الانسحاب من مجموعة من المدن الرئيسية بفضل العمليات التي خاضتها القوات الصومالية وقوات البعثة الإفريقية.

وتابع أن النخبة السياسية الصومالية نجحت في إعلاء المصلحة الوطنية وبدء عملية صعبة لبناء مؤسسات الحكم الفيدرالية، وتكللت العملية الانتخابية في فبراير/ شباط 2017 بالانتقال السلس والسلمي للسلطة من الرئيس حسن شيخ محمود إلى الرئيس فرماجو.


تعليقات