اقتصاد

أبوظبي توفر فرصا استثمارية هائلة بمختلف القطاعات

الأحد 2017.12.3 10:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 539قراءة
  • 0 تعليق
أبوظبي تجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي

أبوظبي تجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي

حققت أبوظبي معدلات نمو كبيرة في الناتج المحلي، ما يعزز ثقة المستثمرين الأجانب في اقتصاد العاصمة الإماراتية، ويشجع رجال الأعمال على بدء مشاريع جديدة. 

وأكد مستثمرون أن ‬أبوظبي ‬تعتبر ‬وجهة ‬اقتصادية ‬واستثمارية ‬رائدة، ‬وتوفر ‬مجموعة ‬من ‬الفرص ‬الاستثمارية المتميزة.

وتوقعت "اقتصادية أبوظبي" أن يتجاوز معدل نمو الاستثمار الأجنبي المباشر في أبوظبي خلال عام 2017، نسبة الـ 8%، مشيرة إلى أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة حققت نموا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفع رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر من 60.9 مليار درهم في عام 2012 إلى نحو 95.1 مليار درهم في عام 2016، بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 12% خلال تلك الفترة.

وحسب البيانات "تخطى صافي التدفقات 7 مليارات درهم في عام 2016 وبمعدل نمو بلغ 8% مقارنة بعام 2015".

ويتوقع رؤساء مجالس أعمال في الإمارات زيادة الاستثمارات الأجنبية في أبوظبي خلال الفترة المقبلة، في ظل الخدمات والتسهيلات المتوفرة لرجال الأعمال والمستثمرين الأجانب بالإمارة.

وشدد هؤلاء على أن أبوظبي توفر فرصا استثمارية متميزة بمختلف القطاعات، ما يعزز من جاذبية البيئة الاقتصادية والاستثمارية بالعاصمة.

وقال ماهر لامي رئيس مجلس إدارة مجلس رجال أعمال المصريين، وفقا لصحيفة الاتحاد، إن أبوظبي توفر فرصا استثمارية متميزة لرجال الأعمال الأجانب، لافتا إلى وجود العديد من شركات المقاولات المصرية التي تعمل بأبوظبي، فضلا عن اهتمام مصانع الحديد والإسمنت المصرية بالسوق الإماراتي في ظل ارتفاع الطلب على مواد البناء. 

وأشار لامي إلى زيادة الاستثمارات المشتركة بشكل ملحوظ بين الإمارات ومصر خلال الفترة الأخيرة، لافتا إلى وجود استثمارات مصرية في القطاع السياحي والفندقي بالإمارات، كما يهتم كثير من رجال الأعمال الإماراتيين بالاستثمار في السوق المصري حاليا، لاسيما بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية مؤخرا لتسهيل الإجراءات وفي مقدمتها قانون الاستثمار الجديد.

من جانبه أكد محمد المعايطة، رئيس مجلس إدارة مجلس الأعمال الأردني بأبوظبي، أهمية مجلس الأعمال الإماراتي الأردني المشترك في تعزيز الاستثمارات المشتركة بين الإمارات والأردن، موضحا أن المجلس أوصى خلال اجتماعه الثالث الذي عقد بالعاصمة أبوظبي مؤخرا على هامش اجتماع اللجنة الإماراتية الأردنية ببحث سبل تطوير العلاقات التجارية بين البلدين وتذليل الصعوبات وتعزيز الإمكانات المحفزة للتجارة البينية.

وارتفعت قيمة‏‭ ‬الناتج‭ ‬المحلي‭ ‬الإجمالي ‬بالأسعار ‬الجارية ‬لإمارة ‬أبوظبي ‬خلال ‬الربع ‬الثاني ‬من ‬عام ‬2017 ‬بنسبة ‬6.7% ‬مقارنة ‬مع ‬الربع ‬نفسه ‬من ‬عام ‬2016، ‬ويعزى ‬ذلك ‬إلى‭ ‬الارتفاع‭ ‬في‭ ‬القيمة‭ ‬المضافة‭ ‬للأنشطة‭ ‬النفطية ‬بنسبة ‬14.7%، ‬وفي ‬الوقت ‬نفسه ‬ارتفعت ‬القيمة ‬المضافة ‬للأنشطة ‬غير ‬النفطية ‬بنسبة ‬3.6%، ‬متبعا ‬بذلك ‬معدل ‬النمو ‬البالغ ‬4.9% ‬في ‬الربع ‬الأول ‬من ‬عام‬2017‭ ‬ مقارنة ‬بالربع ‬الأول ‬من ‬عام ‬2016، حسب تقرير مركز الإحصاء-أبوظبي.

تعليقات