اقتصاد

أبوظبي للتنمية يمول مشروعات بالمغرب قيمتها 9 مليارات درهم

الإثنين 2017.7.31 10:01 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 722قراءة
  • 0 تعليق
شعار صندوق أبوظبي للتنمية

شعار صندوق أبوظبي للتنمية

موّل صندوق أبوظبي للتنمية منذ 1974 نحو 76 مشروعاً تنموياً في المملكة المغربية بقيمة إجمالية بلغت حوالي 9 مليارات درهم.

ويرتبط صندوق أبوظبي للتنمية مع الحكومة المغربية بعلاقات شراكة استراتيجية بدأت منذ عام 1974، واتسمت تلك العلاقات بالتعاون البنّاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في جميع القطاعات الاقتصادية، والتي تعود بالنفع على أفراد المجتمع المغربي.

كما استثمر الصندوق في عدة شركات استراتيجية من أهمها شركة اتصالات المغرب ودلما للاستثمارات السياحية وشركة نخيل المغرب، وأسمنت المغرب، وشركة رباب التي تعمل في قطاعات حيوية.

وذكر الصندوق في تقرير له بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للمملكة المغربية، أن المشروعات التنموية التي مولها الصندوق في المغرب ساهمت بشكل مباشر في تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية، لا سيما أنها تأتي في الوقت التي تسعى فيه الحكومة المغربية إلى تحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

وقال محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، إن علاقات الصندوق المتميزة مع الحكومة المغربية جاءت بفضل التوجيهات المباشرة من قيادتنا الرشيدة بتقديم جميع أشكال الدعم، لتحقيق التنمية المستدامة في المغرب، مشيراً إلى استمرار شراكة الصندوق مع الحكومة المغربية، لتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية ذات الأثر الإيجابي على الاقتصاد المغربي.  

ولم تقتصر نشاطات الصندوق على مشروعات محددة، بل ساهم الصندوق عبر العقود الماضية في تنمية قطاعات رئيسية في المغرب وتمويل مشروعات متنوعة في الموانئ والطرق والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى جهوده الكبيرة في دعم قطاعات التعليم والرعاية الصحية والإسكان، فكان الصندوق شريكاً فاعلاً في تقديم الدعم اللازم لتمويل بناء ميناء طنجة المتوسطي والمدار الطرقي المتوسطي، والقطار فائق السرعة، وكذلك بناء محطة السكك الحديدية في الدار البيضاء، إذ ساهمت المشروعات الممولة من قبل الصندوق في تحسين قطاع التعليم والصحة والإسكان، وتطوير خدمات النقل والمواصلات ومواكبة التطورات العالمية في هذا القطاع.

تعليقات