اقتصاد

أبوظبي تدشن رحلة إصدار الترخيص الاقتصادي عبر منظومة "تـم"

الأربعاء 2018.6.27 05:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 345قراءة
  • 0 تعليق
تدشين منظومة "تم" لإصدار الترخيص الاقتصادي في أبوظبي

تدشين منظومة "تم" لإصدار الترخيص الاقتصادي في أبوظبي

ضمن المبادرات التي أطلقها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والتي تضمنت حزمة اقتصادية لتسريع مسيرة أبوظبي التنموية والاقتصادية ومبادرات اجتماعية واقتصادية متنوعة وبتوجيهات من اللجنة التنفيذية التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي وهيئة الأنظمة والخدمات الذكية نظام "إصدار الترخيص الاقتصادي" على مستوى إمارة أبوظبي عبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تـم".  

وتشكّل منصة "تـم" للترخيص الاقتصادي نقلة نوعية على المستوى العالمي، فيما يخص إصدار تراخيص الأنشطة الاقتصادية للمستثمرين بأقل وقت ممكن ودون الحاجة لزيارة مختلف الجهات الحكومية المعنية.

وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع رؤى حكومة أبوظبي الرامية إلى الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي بصورة تكاملية ودعم مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها قطاعات العمل في منظومة حكومة أبوظبي لخدمة المجتمع والاقتصاد، كما تجسّد رؤية الهيئة الرامية إلى تطوير منصة حكومية واحدة تثري تجربة المتعاملين من خلال إيجاد حلول استباقية، سلسة وسريعة، ملائمة ومخصصة، وذلك انطلاقاً من حرصها الدائم على استحداث الخدمات والآليات التي تضمن الاستغلال الأمثل للابتكار والإبداع لدعم المجتمع الاستثماري في أبوظبي، وتوحيد جهود الجهات الحكومية، بما يسهم في تحقيق التطلعات المنشودة.

وتعمل حكومة أبوظبي اليوم، ومن خلال منظومة "تـم"، على إصدار التراخيص الاقتصادية للمستثمرين دون الحاجة لزيارة الجهات الحكومية المعنية، حيث يمكن للمستثمر الدخول في نظام "تـم" وإتمام معاملة إصدار الترخيص الاقتصادي من بدايتها وحتى نهايتها ليتمكن من الحصول على الرخصة الاقتصادية بشكل فوري بالإضافة لحصوله على عديد من المخرجات الأخرى المرافقة للترخيص والتي يتم إصدارها بشكل استباقي مع الرخصة.

ويتمكن المستثمر من خلال منظومة "تم" للترخيص الاقتصادي، ترخيص 90% من الأنشطة الاقتصادية بشكل فوري دون الحاجة للرجوع إلى الجهات الحكومية الأخرى للحصول على الموافقات المطلوبة منها.


وتمكّن منصة "تـم" المستثمر في إمارة أبوظبي، من إنهاء جميع معاملاته الحكومية المتعلّقة بإصدار الترخيص الاقتصادي، وذلك بعد إتمامه عملية تأجير محله التجاري وتوثيق العقد لدى المكتب العقاري. وتقتصر رحلة المستثمر نحو إصدار ترخيص اقتصادي لنشاطه الاستثماري، على التسجيل بنظام الدخول الذكي (Smart Pass) الخاص بموقع دائرة التنمية الاقتصادية، واختيار باقة "تـم" التي ستمكنه من الاستعانة بمحرك البحث الآلي لحجز الاسم التجاري، وإدخال تفاصيل الشركة ومعلومات الشركاء وإصدار عقد التأسيس ودفع رسوم حجز الاسم التجاري والحصول على الموافقة المبدئية للأفراد، تمهيدا لاستلام الإشعار بالموافقات المطلوبة ودفع جميع الرسوم المستحقة للحصول على الرخصة، دون الحاجة لزيارة أي مركز خدمة حكومي.

وأكد رئيس دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي سيف الهاجري أن "إطلاق رحلة إصدار التراخيص الاقتصادية في إمارة أبوظبي عبر منظومة "تم" يأتي في إطار حزمة من المبادرات الاستراتيجية التي تعكف دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي على تنفيذها خلال العام الجاري بتوجيه من اللجنة التنفيذية التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة ابوظبي وذلك ضمن الحزمة الاقتصادية التي اعتمدها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بهدف تسريع وتيرة مسيرة أبوظبي التنموية والاقتصادية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وقال إن منظومة "تـم" للتراخيص الاقتصادية تشكل نقلة نوعية تعزز من تنافسية إمارة أبوظبي على المستوى العالمي في قطاع الأعمال ضمن إجراءات إصدار تراخيص الأنشطة الاقتصادية للمستثمرين بأقل وقت ممكن ودون الحاجة لمراجعة الجهات الحكومية المعنية.

وأشار سيف الهاجري إلى أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع رؤى حكومة أبوظبي الرامية إلى تنظيم العمل الحكومي بصورة تكاملية ودعم مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها كل القطاعات ضمن منظومة حكومة أبوظبي لخدمة المجتمع والاقتصاد.

تعليقات