اقتصاد

نمو النشاط الصناعي في أبوظبي

الأحد 2018.6.3 04:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 381قراءة
  • 0 تعليق
 أبوظبي وجهة الاستثمار ورجال الأعمال

أبوظبي وجهة الاستثمار ورجال الأعمال

بلغ إجمالي الرخص الصناعية التي دخلت حيز الإنتاج في أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري 15 رخصة بإجمالي قيمة استثمارية بلغت 492 مليونا و781 ألف درهم، وذلك مقابل 4 رخصات خلال نفس الربع من العام 2017 بزيادة نسبتها 275%.

جاء ذلك في تقرير الربع الأول لحركة النشاط الصناعي في أبوظبي للعام 2018 الصادر عن مكتب تنمية الصناعة التابع لدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي الذي تضمن عددا من المؤشرات من أهمها مؤشر إصدار رخصة قيد الإنشاء ومؤشر رخصة رواد الصناعة ومؤشر تجديد الرخص الصناعية القائمة.

وأشار التقرير إلى أن الرخص الصناعية التي دخلت حيز الإنتاج خلال الربع الأول 2018 موزعة على 13 رخصة في منطقة أبوظبي ورخصة في كل من العين والظفرة .

وأكد المهندس أحمد هلال البلوشي المدير التنفيذي بالإنابة لمكتب تنمية النصاعة حرص حكومة أبوظبي على تعزيز دور قطاع الصناعة كأحد المحركات الرئيسة لاقتصاد الإمارة وذلك من خلال استهداف بعض المجالات الصناعية والتي يعتمد بعضها على الصناعات الرئيسية القائمة في  أبوظبي تماشيا مع الأهداف الإستراتيجية لمكتب تنمية الصناعة بما يحقق أهداف محور التنمية الاقتصادية لخطة أبوظبي.

وذكر تقرير مكتب تنمية الصناعة أن عدد رخص "رواد الصناعة" التي تم إصدارها خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 42 رخصة مقابل 13 رخصة خلال نفس الربع من العام الماضي بزيادة نسبتها 220 % ليصل معها إجمالي عدد رخص رواد الصناعة منذ إطلاقها الى 90 رخصة .

وقال البلوشي إن رخصة "رواد الصناعة" التي يتم إصدارها من خلال نظام مركز أبوظبي للأعمال للتراخيص الاقتصادية تهدف الى تمكين المستثمرين من تأسيس نشاطهم الاستثماري واعطائهم الوقت الكافي لتوفير كافة متطلبات المشروع من أرض صناعية ورخصة بناء وجلب الآلات والمعدات اللازمة وفق المقاييس والمعايير المطلوبة وغيرها من المتطلبات الأخرى لمشروعه.

وأشار الى أن رواد الصناعة تغطي ما مجموعه 888 نشاطا صناعيا من أصل 909 أنشطة صناعية حسب الإصدار الرابع من التصنيف الدولي الموحد للأنشطة ISIC4.0 وهي لا تتطلب موافقات خارجية أو فنية ويتم اعتمادها مباشرة من مكتب تنمية الصناعة.

وأفاد التقرير أن إجمالي عدد الرخص الصناعية في إمارة أبوظبي " إنتاج وقيد الإنشاء ورواد الصناعة " المسجلة لدى مكتب تنمية الصناعة بلغ حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 1680 رخصة صناعية موزعة على 1158 رخصة في أبوظبي و401 رخصة في العين و48 رخصة في الظفرة بالإضافة الى 73 رخصة رواد الصناعة.


تعليقات