ثقافة

معرض أبوظبي للكتاب.. "المجرة: رسم خارطة الكون" أحدث إصدارات "كلمة"

الثلاثاء 2018.4.10 02:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 326قراءة
  • 0 تعليق
غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

أصدر مشروع "كلمة" للترجمة في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي الترجمة العربية لكتاب "المجرة: رسم خارطة الكون" لعالم الفلك البريطاني جيمس غيتش، ونقله إلى العربيّة تحسين الخطيب، وراجعه الدكتور أحمد خريس.

ويأتي الكتاب استعداداً لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يقام خلال الفترة من 25 أبريل ولغاية 1 مايو 2018.

يطرح الكتاب محاولات للإجابة عن أسئلة ما زال يجري الرد عليها من طرف العلماء، مثل: ما المجرات؟ وممَّ تتكون؟ وكم يبلغ حجمها؟ ولماذا يوجد أنواع مختلفة منها؟ وكيف تبدلت على مر الزمان؟ كما يبحث المؤلف، بصورة أساسية، في الكيفية التي تشكلت بموجبها المجرات وتطورت، في الفضاء الكوني المترامي خلف "درب التبَّانة". ولا يقتصر البحث على الناحية الفيزيائية فحسب؛ وإنما يتعداها إلى البحث في ماهية الوهج الكوني، ومن أين جاء، وكيف انبعث.

يعمل جيمس غيتش، مؤلف الكتاب، باحثاً بالجمعية الملكية في لندن، ومحاضراً في مركز البحوث الفلكية بجامعة هيرتفوردشاير. وهو حاصل على شهادة الدكتواره من جامعة درم، وقام بنشر بحوثه العلمية في أبرز الدوريات المعنية بعلم الفلك. ويُعدّ كتابه، هذا، أول كتبه المنشورة، وقد اختارته مجلة "ببلشرز ويكلي" العريقة، بوصفه "كتاب الشهر" في العام الذي صدر فيه.

أما مترجم الكتاب تحسين الخطيب، فصدر له: "إيروتيكا" يانيس ريتسوس (2017)، و"المسخ يعشق متاهته: يوميات" لتشارلز سيميك (2016)، و"الوصول الحر" لبيتر سابر (2015، دار بلومزبري). وله، ضمن مشروع كلمة للترجمة: "المدرسة" لكاثرين بيرك وإيان غروس فينور (2013)، و"الجذور الثقافية للإسلاموية الأميركية" لتيموثي مار (2011)، و"العالم لا ينتهي، وقصائد نثر أخرى" لتشارلز سيميك (2010). 

تعليقات