اقتصاد

"بلومبرج" أبوظبي تحفز اقتصادها لتقليص اعتماده على النفط

الأربعاء 2018.6.6 03:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 191قراءة
  • 0 تعليق
أبوظبي تسعى لتقليص اعتمادها على النفط

أبوظبي تسعى لتقليص اعتمادها على النفط

تعتزم أبوظبي إنفاق 13.6 مليار دولار على مدى 3 سنوات، والسماح لشركات المناطق الحرة بالمشاركة في المناقصات الحكومية في الوقت الذي تسعى فيه الإمارة الغنية بالنفط إلى تحفيز الاقتصاد وتقليل الاعتماد على دخل النفط.

وفي تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" الأمريكية، نقلت عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، قوله إن الحكومة ستتخذ خطوات لدعم الصناعات الجديدة وتشجيع السياحة وتسهيل أعمالها.

وأشارت إلى أنه وجه المسؤولين إلى "وضع خطة عمل للتخصيصات في غضون 90 يوما"، وهو ما أدى إلى رفع تحقيق بورصة أبوظبي مكاسب 1% في الجلسة الافتتاحية اليوم الأربعاء.

وأشارت الوكالة إلى أن دول الخليج تصعد جهودها لتحويل اقتصاداتها بعيدا عن الاعتماد على دخل النفط والغاز، من خلال تشجيع صناعات جديدة وجذب الاستثمارات الأجنبية.

ووفقا للوكالة، فقد سمح انتعاش أسعار النفط الخام العام الماضي، الذي تجاوز 70 دولارا للبرميل، بإتاحة مجال أكبر للإنفاق، كما أعلنت السعودية أكبر اقتصاد عربي وأكبر مصدر للنفط في العالم عن خطة لإحياء النمو.

من جانبه، قال زياد داود، كبير الاقتصاديين في الشرق الأوسط في "بلومبرج إيكونومكس": "تسمح أسعار النفط المرتفعة لأبوظبي بزيادة الإنفاق وتعزيز النمو، وإلغاء بعض التدابير التقشفية التي تم اتخاذها في السنوات الأخيرة. تملك الإمارة الكثير من المساحة للقيام بذلك دون المخاطرة بالاستدامة المالية أو ربط العملة".

ولفتت الوكالة إلى أن أبوظبي تمتلك نحو 6% من احتياطيات النفط العالمية.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي 1.8% عام 2017 مقارنة بـ2.4% في العام السابق و5.5% في 2015، وفقا لبيانات رسمية، كما قامت الحكومة بدمج بعض أكبر بنوكها وصناديق الثروة بالإضافة إلى شركات النفط.

ويتوقع برنامج التحفيز إنشاء ما لا يقل عن 10 آلاف فرصة عمل للإماراتيين في القطاعين العام والخاص على مدى 5 سنوات. وبلغ الناتج المحلي الإجمالي للإمارة نحو 230 مليار دولار في عام 2017.

تعليقات