مجتمع

أبرز إنجازات ومكاسب المرأة الخليجية في 2018

الإثنين 2018.12.24 05:41 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 413قراءة
  • 0 تعليق
عائشة المنصوري تقود طائرة إيرباص A380- صورة أرشيفية

عائشة المنصوري تقود طائرة إيرباص A380- صورة أرشيفية

رفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% بتوجيه من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.. عائشة المنصوري أول إماراتية تقود أكبر طائرة في العالم.. انتخاب امرأة لرئاسة مجلس النواب البحريني للمرة الأولى.. المرأة السعودية تقود السيارة في المملكة تنفيذاً لأمر ملكي تاريخي.. المرأة السعودية تدخل ملاعب كرة القدم السعودية للمرة الأولى.. السماح للمرأة السعودية ببدء عملها التجاري والاستفادة من الخدمات الحكومية دون الحاجة لموافقة ولي الأمر.. إماراتية وسعودية ضمن أكثر 100 امرأة تأثيراً في العالم.. الشيخة عائشة بنت راشد آل خليفة أول بحرينية تقود طائرة حربية في المملكة.. الكويتية إيمان الغربللي أول امرأة عربية تعبر جسر الملك فهد بالدراجة النارية.. كل ما سبق وأكثر هي نماذج من مكاسب وإنجازات متعددة حققتها المرأة الخليجية خلال عام 2018. 

وترصد "العين الإخبارية" المكاسب التي حققتها المرأة الخليجية في مجالات عدة، أبرزها الجانب البرلماني والاقتصادي والاجتماعي والرياضي، وكان هناك تفوق لافت للخليجيات في قطاع الطيران بشقيه المدني والحربي.

الإماراتيات.. إنجازات في شتى المجالات

حققت المرأة الإماراتية مكاسب وإنجازات في مختلف المجالات خلال عام 2018، يأتي على رأسها التوجيه التاريخي للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، في 8 ديسمبر/كانون الأول الماضي، برفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% بداية من الدورة المقبلة، في خطوة ترسخ توجهات دولة الإمارات المستقبلية، لتحقيق التمكين الكامل للمرأة الإماراتية، وتأكيداً لدورها الريادي والمؤثر في كل القطاعات الحيوية بالدولة.

وجاءت توجيهات رئيس الإمارات بمضاعفة النسبة الحالية للتمثيل النسائي في المجلس الوطني الاتحادي من 22.5% إلى 50% بداية من الدورة المقبلة لتضع دولة الإمارات في المراكز المتقدمة على مستوى العالم من حيث تمثيل المرأة في البرلمان، وبذلك تحقق المرأة الإماراتية في زمن قياسي ما حققته مثيلاتها في العالم خلال عقود طويلة.

وكانت الدكتورة أمل عبدالله القبيسي تولت في 18 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2015 رئاسة المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، لتكون أول إماراتية وعربية تتولى رئاسة البرلمان في بلادها، كما تعد أول إماراتية تتولى هذا المنصب عبر انتخابات تشريعية، كما أنها الخليجية الأولى التي تصل إلى البرلمان عبر صناديق الاقتراع.

وحظيت المرأة الإماراتية بتقدير القيادة ودعمها المتواصل منذ قيام اتحاد الدولة في 2 ديسمبر/كانون الأول من عام 1971، وحرص المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على دعمها وتمكينها وإزالة جميع المعوقات أمام تقدمها وتبوئها أعلى المراكز، كما ظلت هذه الرؤية الحكيمة مستمرة في فكر ونهج الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.

وتشكل المرأة الإماراتية اليوم أكثر من 66% من القوى العاملة في الإمارات، كما أنها تحظى بوجود قوي في قطاعات التعليم والصحة والمصارف، وفق الإحصائيات الرسمية.

وتشغل المرأة الإماراتية مناصب دبلوماسية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وتوجد حالياً 4 سفيرات يمثلن الدولة في الخارج، في حين بلغ عدد النساء الإماراتيات في السلك الدبلوماسي والقنصلي بمقر الوزارة إلى 175، بالإضافة إلى 42 من النساء العاملات في السلك الدبلوماسي بالبعثات الخارجية.

وتخطت المرأة الإماراتية العديد من العقبات التقليدية لترتقي إلى مرحلة الشراكة المجتمعية الكاملة والتمثيل المتكافئ والريادة والتفوق في العديد من القطاعات الاستراتيجية.

السعودية.. إنجازات تاريخية

حققت المرأة السعودية مكاسب عديدة أيضاً خلال عام 2018؛ بدعم من القيادة السعودية، حيث بدأت السعوديات في قيادة السيارات منذ 24 يونيو/حزيران الماضي، تنفيذاً لأمر تاريخي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في 26 سبتمبر/أيلول 2017، يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة.

جاء هذا بعد 4 أشهر من السماح للمرأة السعودية في 14 فبراير/شباط الماضي بالبدء في عملها التجاري والاستفادة من الخدمات الحكومية دون الحاجة لموافقة ولي الأمر.

وكانت السعودية استهلت عام 2018، في 12 يناير/كانون الثاني، بالسماح للنساء بدخول الملاعب السعودية للمرة الأولى، وأعلنت الهيئة العامة للرياضة جاهزية 3 ملاعب في جدة والرياض والدمام لاستقبال العائلات.

تلك المكاسب تزامن معها إتاحة العديد من الوظائف للنساء كانت حكراً على الرجال لفترات طويلة.

صور مضيئة

ومن أبرز النماذج المضيئة للمرأة الإماراتية خلال عام 2018، نجاح عائشة المنصوري في قيادة طائرة إيرباص A380 تابعة لطيران الإمارات، وهي في الـ26 من عمرها.

ونشرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية عبر حسابها على "تويتر" في 21 أبريل/نيسان الماضي، تقريراً عن المنصوري كمثال على قصص نجاح النساء في الإمارات.

وعائشة من مدينة خورفكان بإمارة الشارقة، وتعلقت بالطيران عندما كانت في الـ18 من عمرها، وهي شقيقة الطيارة المقاتلة مريم المنصوري التي اشتهرت بقيادتها لمقاتلة F16، وهي أول إماراتية تحصل على رتبة رائد طيران في سلاح الطيران الإماراتي.

إماراتية وسعودية ضمن أكثر 100 امرأة تأثيراً في العالم

وفي إنجاز إماراتي وسعودي يعكس مكانة المرأة الخليجية وقدراتها في عالم المال والأعمال، صنفت مجلة "فوربس" الأمريكية الدكتورة رجاء القرق، رئيس مجلس سيدات أعمال دبي، والرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق، ضمن قائمة أكثر 100 امرأة تأثيراً في العالم خلال عام 2018، لتكون واحدة من 3 سيدات أعمال عربيات فقط في اللائحة، والإماراتية الوحيدة في قائمة هذا العام، وفق التصنيف السنوي الذي أصدرته المجلة في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وتقدمت الدكتورة رجاء القرق 8 مراتب في التصنيف الجديد مقارنة بتصنيف العام الماضي، لتحتل المرتبة 82 عالمياً، وتكون ثاني امرأة عربية على القائمة بعد سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان.

البحرين.. إنجازات برلمانية وجوية

المرأة البحرينية بدورها حققت إنجازات بارزة خلال هذا العام، كان أبرزها تولي فوزية زينل، منصب رئيس مجلس النواب في البحرين، في 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، لتكون أول امرأة في تاريخ مجلس النواب البحريني تنتخب لهذا المنصب، وثاني خليجية وعربية تتولى هذا المنصب، بعد الدكتورة أمل القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات.

وعقب انتخابها للمنصب بعث عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة إلى فوزية زينل قال خلالها: "انتخاب أول امرأة رئيساً لمجلس النواب البحريني يعد نقلة حضارية وإنجازاً تعتز به مملكة البحرين، التي عملت بشكل دائم على دعم وتمكين المرأة البحرينية حتى وصلت إلى قمة السلطة التشريعية".

إنجاز زينل جاء بعد شهور قليلة من نجاح الشيخة عائشة بنت راشد آل خليفة من قيادة طائرة مقاتلة، لتصبح المرأة الأولى في البحرين التي تخوض مضمار الطيران العسكري في المملكة.

وأقلعت الشيخة عائشة بنت راشد آل خليفة، حفيدة رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وتحمل رتبة ملازم ثان، بطائرة مقاتلة من طراز "هوك" من قاعدة الشيخ عيسى الجوية، جنوب مملكة البحرين، في طلعة جوية استمرت ساعة.

واعتبر المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، القائد العام لقوة دفاع البحرين، أن عائشة سجلت إنجازاً في تاريخ سلاح الجو الملكي البحريني.

أول امرأة عربية تعبر جسر الملك فهد بدراجة نارية

تميزت المرأة الكويتية أيضاً بحضورها وعطائها ونجاحها في مختلف المجالات، ومنها المجال الرياضي، بعد أن نجحت إيمان الغربللي من أعضاء فريق "هارلي الكويتي" في عبور جسر الملك فهد الذي يربط بين البحرين والسعودية، مستخدمة دراجة نارية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتصبح أول امرأة عربية تعبر الجسر.

وأشارت الغربللي إلى أن فكرة عبور جسر الملك فهد راودتها منذ أن أعلنت المملكة العربية السعودية السماح للنساء بقيادة السيارة، ومن هنا طمحت لأن تسجل سبق للمرأة الكويتية في أن تكون أول امرأة عربية تعبر الجسر على دراجة نارية.

وتتواصل مسيرة الإنجازات للمرأة الخليجية بدعم من قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

تعليقات