صحة

أطباء: حَب الشباب لا علاقة له بالأطعمة

الجمعة 2018.11.9 09:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 75قراءة
  • 0 تعليق
حب الشباب - صورة أرشيفية

حب الشباب - صورة أرشيفية

نفى أطباء جلدية وجود علاقة بين تناول أطعمة معينة أو الإحجام عن أخرى والإصابة بحب الشباب، مؤكدين أن المعلومات التي تقال في هذا الإطار لا تعدو أن تكون شائعات باتت تتحكم في السلوك الغذائي للكثيرين. 

وقال د.ماهر عصمت استشاري الأمراض الجلدية بوزارة الصحة المصرية، إنه من الثابت وجود أغذية ومشروبات تلعب دورا إيجابيا في نضارة البشرة مثل تناول الخضراوات والفواكه وشرب الماء، ولكن في المقابل لا توجد أغذية بعينها يمكن القول إنها تسبب حب الشباب.

وأرجع عصمت ما يتم ترديده حول دور بعض الأغذية في الإصابة بحب الشباب إلى حالات فردية، لا يمكن تعميمها لتصبح قاعدة.

وأضاف: "البحوث العلمية لها قواعد معروفة، وحتى أخرج بنتيجة أن طعاما ما يسبب حب الشباب، لابد أن تكون هناك دراسة شاملة أجريت على عينات من أكثر من دولة، وتُنشَر هذه الدراسة في دوريات متخصصة، وهو ما لم يحدث".

من أشهر الأطعمة والمشروبات التي يقال إنها تسبب حب الشباب الحليب البقري، ويردد أصحاب هذه الشائعة أن الحليب البقري به هرمونات تنشط من عمل الغدد الدهنية التي تزيد من إفرازات البشرة.

وتساءل عصمت: "هل معنى ذلك أن النباتيين الذين لا يتناولون الألبان مطلقا لا يصابون بحب الشباب؟ حتما لا نستطيع أن نقول ذلك".

ما ينطبق على العلاقة بين الحليب وحب الشباب، ينطبق أيضا على علاقة أخرى صنعتها شائعات الإنترنت بين الحلويات والشوكولاته والإصابة بالمرض.

وتقول الشائعة أيضا، إن السكريات العالية تزيد من ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يساهم في تنشيط إفرازات البشرة الدهنية، ويساهم في الإصابة بحَب الشباب.

وتقول د.نهلة عبد الشافي استشاري الجلدية: "كثير من أقاربي على سبيل المثال يحبون الشوكولاتة، وغير مصابين بحب الشباب، وغيرهم ممن لا يحبون الشوكولاته يعانون منها".


تعليقات