مجتمع

إزالة التشققات الجلدية بالليزر.. فوائد ومخاطر

السبت 2017.12.23 12:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3185قراءة
  • 0 تعليق
العلاج بالليزر يسهم في القضاء على التشققات الجلدية

العلاج بالليزر يسهم في القضاء على التشققات الجلدية - أرشيفية

تصاب السيدات عادة بالتشققات الجلدية، لا سيما بعد الولادة، نتيجة تمدد الجلد وصعوبة إعادته إلى حالته الطبيعية، لكن إزالة تلك التشققات أصبحت أمرا متاحا بفضل تقنية الليزر.

ولا تصاب بتلك التشققات الحوامل فقط، بل يمكن أن تصيب لاعبي كمال الأجسام الذين يواجهون اختلافا في الوزن ضمن فترات قصيرة.

وتحدث هذه التشققات عادة عندما تكون هناك زيادة كبيرة في الحجم تحت الجلد، الذي يبقى متماسكا بفضل أليافه المرنة، إلا أنه عندما يحدث فقدان الوزن بسرعة، فإن هذا يؤدي إلى ظهور هذه العلامات.

طريقة الليزر العلاجية

-تعتمد هذه الطريقة على إحداث جيوب حرارية وملتهبة في الجسم، ما يحسّن من إنتاج مادة الكولاجين في الجسم.

- تعد هذه الوسيلة الأنسب لمن لا يريد إجراء عملية جراحية، وتقوم فكرته على تحفيز مادة الكولاجين للإنتاج من خلال استهداف الطبقات الداخلية للجلد.

-تعطي العملية نتيجته أفضل بنسبة كبيرة للأشخاص غير المدخنين والذين يتمتعون بصحة جسدية عالية، ولمن يعانون من التجاعيد والبقع الجلدية والآثار الناتجة عن حبوب الشباب وأشعة الشمس.

مخاطر علاج التشققات بالليزر

تختلف المخاطر من شخص إلى آخر باختلاف الأسباب المؤيدة للتشققات، إضافةً إلى اختلاف نوع البشرة، وبشكل عام تتضمن المخاطر ما يلي:

-عدم التئام الجروح بسرعة.

-ظهور نمش وندبات.

-تورّم وتقشّر وتقّرح على سطح الجلد.

-يظهر لون الجلد محمراً ولفترات طويلة.

-التعرض للإصابة بعدوى بكتيرية.

-تغير في صبغة الجلد.

-تهيج حب الشباب في حال وجوده.

طرق أخرى

-هنالك العديد من الطرق المستخدمة طبيا، منها الإبر، إلا أنه لا ينصح بها طبيا، إذ إن هذه التقنية تعتمد على طول الإبرة، كما أنها تحتاج تخديرا موضعيا أو كليا لاستخدامها.

-تلجأ بعض الحوامل لاستخدام الكريمات الخاصة، إلا أن الأطباء يفضلون أن يتم استخدام الكريمات أثناء فترة الحمل، وليس فقط بعد الولادة، إذ إن المهم هو الحفاظ على رطوبة الجلد أثناء الحمل، وهنا يمكن استخدام أي كريم خاص بالعناية بالبشرة، فكلما كان الجلد أكثر مرونة، قل ظهور العلامات.

- قد تحتاج الوصفات الطبيعية وكريمات الترطيب إلى وقت طويل لعلاج هذه المشكلة، وقد لا تزول المشكلة بشكل نهائي، ومن أهم هذه الوصفات والكريمات زبدة الكاكاو، وفيتامين E، وزبدة الشيا، وزيت الزيتون.

- علاج باستخدام الديرما رولر وهو عبارة عن جهاز يستخدم للتخلّص من الخطوط البيضاء، ومن أهمّ ميزاته سهولة استخدامه وفعاليته القوية في العلاج، وتوفّر هذه الطريقة للمستخدم إمكانية استخدامها وعملها في المنزل، وفي فترة زمنية لا تزيد على نصف ساعة، كما تمتاز هذه الطريقة برخص ثمنها وتكلفتها أيضاً.

-العلاج باستخدام العمليات الجراحية.

تعليقات