فن

يسرا: خوفي من الجمهور سبب قلة أعمالي المسرحية

السبت 2018.10.6 04:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 256قراءة
  • 0 تعليق
الفنانة يسرا في جامعة بيروت بالبنان

الفنانة يسرا في جامعة بيروت بالبنان

نظمت جامعة بيروت العربية في لبنان لقاء مع الفنانة المصرية يسرا، في قاعة "جمال عبد الناصر" في حرم الجامعة، بدعوة من رئيسها الدكتور عمرو جلال العدوي وحضوره، والذي منحها درع الجامعة تقديرا لمسيرتها الفنية.

وحضر اللقاء السفير المصري لدى بيروت نزيه النجاري، ونائب البرلمان اللبناني السابق الدكتور عمار حوري، نقيب المحررين اللبنانيين إلياس عون، وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية في الجامعة، وحشد من ممثلي الهيئات والجمعيات الاجتماعية والإعلامية.

وبعد عزف النشيد الوطني ونشيد الجامعة، قدمت للقاء مديرة العلاقات العامة في الجامعة زينة العريس، التي تحدثت عن "رصيد يسرا الحافل بالأعمال السينمائية والدرامية التي لم يدفعها يوما إلى الاستسلام لمرحلة الشهرة فحسب، بل تطلعت إلى أبعد الآفاق حاصدة موقعا دوليا مهما ومكانة يحتذى بها في المشهدين الفني والثقافي المصري والعربي".

وقالت: "نجاح توجها أمام الجميع نجمة مست قلوبنا عبر أعمال خالدة سكنت الذاكرة والوجدان. وإن وجودها معنا اليوم في هذا اللقاء في جامعة بيروت العربية دليل على قربها الفكري والإنساني من فئة الشباب، الذي دعته أصلا في أعمالها، وتعاطفت مع قضاياه ودعمت في مجالسها عشرات الوجوه".

وأدارت زينة العريس الحوار مع يسرا، التي شكرت "إدارة الجامعة دعوتها الكريمة"، منوهة بـ"الشعب اللبناني"، متمنية "للبنان الخير". 

ثم تحدثت عن بداياتها نحو النجومية، مشيرة إلى أن الفن لم يراودها في الصغر، وأن ولجوها نحوه جاء محض صدفة، مؤكدة أن هناك من يساندها في مسيرتها الفنية، التي بدأتها كمطربة ولم تغن، بل سلكت طريق التمثيل، وأنها صورت 25 فيلما لم يتم عرضها حتى أطلق عليها اسم النجمة المعلبة.

وأكدت أنها لم تنتسب إلى معهد التمثيل في مصر، بل كانت تلتقي مع الطلاب والأساتذة للاستفادة من خبراتهم، كما التقت كبار الأدباء وعمالقة الأدب العربي.

وأشارت إلى أن أعمالها المسرحية قليلة، وأن السبب خوفها من الجمهور، وهي على خشبة المسرح.

وتطرقت إلى أعمالها السينمائية مع الفنان المصري الكبير عادل إمام، والتي بلغت 17 فيلما، وقالت: "هناك عدد منها ناقش مشاكل مجتمعاتنا، حتى إنها كانت سببا في تغيير بعض القوانين التي تطال الفئات الشعبية".

وعن الدور الذي أدته وما زال يسكن في قلبها، قالت "ليس هناك من دور معين، بل هناك لحظة معينة وإحساس معين يلازمانني لفترة ليست قليلة للخروج منهما".

كما تحدثت عن تجربتها مع المخرج المصري الكبير يوسف شاهين، الذي اختارها للتمثيل خلال عام 1981، وقالت: "لقد آمن بموهبتي وشخصيتي".

وعن علاقتها بالوسط الفني، قالت: "لدي أصدقاء كثر من الوسط الفني ومن خارجه".

وتحدثت عن تجربتها في التمثيل أمام الوجوه الشابة، وقالت: "دعمت وشجعت عديدا من الوجوه الشابة وآمنت بقدراتهم التمثيلية، فهناك جيل من الشباب في مجال التمثيل والموسيقى نعتز به".

كما أشادت بالمخرجة اللبنانية نادين لبكي، وقالت: "تعد من الأكفاء". 

وكذلك، أشادت بالمصمم اللبناني العالمي إيلي صعب، مشيرة إلى أنه "يشرف لبنان والعالم العربي".

تعليقات