اقتصاد

"أدنوك" تعين شركة يابانية قائدا فنيا لامتياز "زاكوم السفلي"

الإثنين 2018.4.30 04:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 213قراءة
  • 0 تعليق
مراسم حفل توقيع الاتفاقية

مراسم حفل توقيع الاتفاقية

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقية يتم بموجبها تعيين شركة "جودكو زاكوم السفلي المحدودة " - المملوكة بالكامل لشركة إنبكس اليابانية - قائدا فنيا لمنطقة امتياز "زاكوم السفلي" في أبوظبي. 

يأتي توقيع الاتفاقية بالتزامن مع زيارة شينزو آبي رئيس وزراء اليابان للإمارات .

وقع الاتفاقية الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها عضو المجلس الأعلى للبترول وتوشياكي كيتامورا رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة "إنبكس".

كانت "أدنوك" قد وقعت اتفاقية مع شركة "إنبكس" خلال فبراير الماضي حصلت بموجبها الأخيرة على 10 % في امتياز حقل "زاكوم السفلي" البحري.. وتم أيضا تمديد حصص شركة "إنبكس" في امتياز "سطح" و"أم الدلخ" لمدة 25 عاما حيث ستحتفظ بحصتها البالغة 40 في المائة في "سطح" وستزيد حصتها في امتياز حقل "أم الدلخ" من 12 في المائة إلى 40 في المائة.

وقال سلطان بن أحمد الجابر: "أدنوك تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها الاستراتيجية مع الشركات اليابانية المرموقة من أمثال "إنبكس" حيث تسهم الاتفاقية في تعزيز العلاقات بين دولة الإمارات واليابان وترسيخ الروابط الوثيقة بينهما في قطاع الطاقة بما يحقق فوائد متبادلة للجانبين".

وأضاف "أنه تماشيا مع تركيز "أدنوك" على رفع الكفاءة التشغيلية واستغلال فرص ومجالات التكامل توفر هذه الاتفاقية فرصة إضافية كبيرة للاستفادة من الشراكة بعيدة المدى مع "إنبكس" في امتيازي "زاكوم السفلي" و"زاكوم العلوي" بما يتيح تعزيز مجالات التكامل بين الامتيازين وضمان الاستخدام الأمثل للبنى التحتية بما يسهم في رفع الكفاءة التشغيلية وخفض التكاليف وخلق قيمة إضافية".

وقال توشياكي كيتامورا إن هذه الاتفاقية تتيح لشركة "إنبكس" توظيف أفضل كوادرها ومواردها الفنية لتحقيق أهداف الإنتاج واستخدام أحدث تقنيات تعزيز استخلاص النفط التي تناسب حقل "زاكوم السفلي" والمساهمة في خفض تكاليف الإنتاج والتطوير ودعم جهود نقل الخبرة والمعرفة الفنية ..

وأكد أن أبوظبي تمثل واحدة من أهم مناطق الأعمال الرئيسية لشركة "إنبكس" لذلك ستواصل الشركة مساعيها وجهودها لتعزيز نشاطها في تطوير حقول النفط في أبوظبي فضلا عن المساهمة في توثيق العلاقات الودية بين أبوظبي واليابان".

ويمثل امتياز "زاكوم السفلي" إحدى مناطق الامتياز الثلاث الجديدة الناتجة عن تقسيم الامتياز السابق لشركة "أدما العاملة" في المناطق البحرية والتي تضم "زاكوم السفلي" و"أم الشيف ونصر" و"سطح الرازبوت" و"أم اللولو".

وتهدف إعادة هيكلة الامتيازات إلى تعزيز العائد الاقتصادي وتوسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية وتعزيز قدرة الوصول إلى الأسواق.


تعليقات