مجتمع

بمشاركة 600 ناشئ .. انطلاق "مغامرات أقدر" في عجمان

الإثنين 2019.4.1 01:21 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 108قراءة
  • 0 تعليق
جانب من المشاركين في "مغامرات أقدر"

جانب من المشاركين في "مغامرات أقدر"

انطلقت، الأحد، "مغامرات أقدر" التي ينظمها برنامج خليفة للتمكين "أقدر"، بالتعاون مع مجلس الشارقة الرياضي وتستمر مدة 10 أيام.


ويشارك في المغامرات، التي تجري فعالياتها في محمية الزوراء بعجمان، أكثر من 600 ناشئ، إذ تستهدف البادرة تعزيز القيم والسلوكيات الإيجابية لدى النشء، والارتقاء بقدراتهم الحياتية.

وتعدّ هذه المغامرات ضمن الأنشطة الرئيسة التي ينظّمها برنامج خليفة للتمكين "أقدر"، في سعيه إلى تحقيق أهدافه الاستراتيجية بخصوص تمكين النشء، وترسيخ القيم والسلوكيات الوطنية والإيجابية.

وتمّ التخطيط للفعاليات وفق برامج تتابعية، تتضمّن أنشطةً عملية رياضية، ومبارزات ومنافسات ومسابقات تثقيفية، فضلاً عن نشاطات القوس والسباحة والتجديف، وجولات في الطبيعة.


تليها جلسات نقاشية بين المشاركين بغية استخلاص الدروس والعبر للمستقبل، بإشراف خبراء تربويين ومحاضرين يقدّمون مواد وفق محاور الوثيقة الوطنية لتعزيز القيم المستفادة.

وترسّخ مثل هذه المبادرات تمكين النشء والاستثمار في الطاقات البشرية لبناء مجتمع المعرفة، وتعميق المواطنة الإيجابية والهوية الوطنية، إلى جانب تطوير المهارات الحياتية والتواصلية، والعمل بروح الفريق.

كما تتيح تعلُّم مهارات القيادة من أجل السعادة والإيجابية، واكتساب الثقة والصحة الجسدية، إلى جانب العمل الجماعي وبناء الثقة والوعي بالإجراءات.

وتوفّر هذه الأنشطة والمغامرات فرص تعلُّم كيفية العيش في وئام مع النظام البيئي البحري الطبيعي، ومعرفة طرق التنقّل، وإيجاد المأوى، ومراقبة الحيوانات والنباتات وإدراك أهميتها، إلى جانب تطوير التفكير والحضور الذهني.

وأوضح الدكتور إبراهيم الدبل، المدير التنفيذي لبرنامج خليفة للتمكين "أقدر"، أن فعاليات المغامرات تأتي لإكساب الطالب المعرفة والمهارات المفيدة والممتعة، وتعزيز قيم الولاء والانتماء لهذا الوطن، مع تعزيز وغرس مفهوم العمل الجماعي كفريق واحد، ورفع اللياقة البدنية، وتنمية الثقافة الأمنية.

وأكد أن "أقدر" يعمل على تحقيق الأهداف المذكورة من خلال مسارين متوازيين، أولهما برنامج تعريفي وتثقيفي ومحاضرات وورش عمل، وثانيهما نشاطات عملية ميدانية ترفع من مستوى الكفاءة العملية.


من جانبه، قال عبدالرحمن المنصوري المنسق العام لبرنامج "أقدر" إن المغامرات تأتي ضمن خطة عملٍ بدعمِ ومتابعةِ الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي. 

وأردف أنها تعدّ استكمالاً لخطةٍ طموحة تستند إلى أفضل التصوّرات وتحقيق الأهداف المرجوة من هذا المشروع الوطني، خدمةً للنشء وتكريساً لتطلّعات القيادة الرشيدة.

تعليقات