الذكاء الاصطناعي

لحياة أفريقية أفضل.. أول مراكز "جوجل" للذكاء الاصطناعي في غانا

الإثنين 2019.4.15 04:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 224قراءة
  • 0 تعليق
أفريقيا بنكهة الذكاء الاصطناعي

أفريقيا بنكهة الذكاء الاصطناعي

تدخل البشرية رويدا رويدا في علاقة شراكة واعتماد كبير على تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في معظم مجالات حياة البشر، خاصة المتعلقة بمجالات الطب والسيارات والتسويق والعمل والتكنولوجيا الترفيهية والزراعة.

ومع اهتمام عمالقة التكنولوجيا حول العالم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) وكيفية تطويعها بشكل أكبر للتداخل عميقا في حياة البشر والمساعدة في حل بعض المشاكل التي يعاني منها الكثير من الشعوب خاصة داخل قارة أفريقيا السمراء، قامت جوجل Google بخطوة مهمة للمساهمة في تقديم حياة أفضل للعالم.

فبحسب موقع cnn.com أعلن جوجل Google أن العاصمة الغانية أكرا تحتضن حاليا أحدث المراكز البحثية الخاصة بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) التابعة لجوجل Google لتنضم بذلك إلى مراكز الأبحاث الأخرى المنتشرة في العديد من المدن العالمية مثل طوكيو وزيوريخ ونيويورك وباريس.

وأوضح مصطفى سيسيه العالم السنغالي المتخصص في تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) ومدير مشروع جوجل Google لاستخدام تلك التقنية داخل القارة السمراء، أن مركز أبحاث الذكاء الاصطناعي الجديد والأول من نوعه داخل أفريقيا هدفه الأساسي هو تقديم الدعم والمساعدة في الكثير من القطاعات التي تعاني من مشاكل كبيرة مثل الصحة والتعلم والزراعة.

وشدد "سيسيه" على أن تطبيق TensorFlow المستخدم لتقنية الذكاء الاصطناعي (AI) في المجال الزراعي والخدمات الكبيرة التي قدمها للمزارعين الأفارقة داخل تنزانيا فيما يخص اكتشاف أمراض النباتات هو خير دليل على القوة الإيجابية التي تمتلكها تقنية الذكاء الاصطناعي (AI) لمشاكل القارة وتحسين جودة الحياة داخلها.

وبحسب مدير مشروع جوجل Google لاستخدام الذكاء الاصطناعي داخل أفريقيا، فإن تلك التقنية لن ينحصر دورها فقط على المجال الزراعة بل أيضا فيما يخص الترجمة واللغات فمع احتواء أفريقيا على أكثر من 200 لغة ولهجة مختلفة سوف يتم تعزيز ودعم تطبيق ترجمة جوجل Google Translate ليسهل عملية التواصل بين مواطني القارة والعالم الخارجي لزيادة الوعي والانفتاح.

أما فيما يتعلق بالمخاوف من انتهاك حقوق الخصوصية، خاصة وأن تقنية الذكاء الاصطناعي (AI) تعتمد في الأساس على إدخال ملايين البيانات الشخصية، أوضحت جوجل Google أن مبادئها الخاصة بتقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) قائمة بالأساس على مراعاة قيم المجتمع والثقة بين الأشخاص المسؤولين عن صناعة التكنولوجيا وبين المستخدمين النهائيين التي تصلهم تلك التكنولوجيا.

وفي النهاية، راهنت جوجل Google على التأثير الكبير الذي سيقوم به مركزها البحثي لتقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في أكرا الغانية، حيث ستقوم الشركة بتقييم التجربة ومدى تأثيرها على الحياة جودة الحياة داخل أفريقيا بعد بضعة أشهر من الآن.

تعليقات