سياسة

إزاحة الستار عن تمثال الإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي على هامش القمة الأفريقية

الأحد 2019.2.10 02:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 404قراءة
  • 0 تعليق
تمثال الإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي

تمثال الإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي

أزاح عدد من القادة الأفارقة على هامش اجتماع القمة الـ32 للاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الأحد، الستار عن تمثال الإمبراطور الإثيوبي الراحل هيلي سيلاسي، آخر أباطرة البلاد وأكثرهم بقاء في السلطة.

وأفاد مراسل "العين الإخبارية"، بأن كلا من رؤساء مصر عبدالفتاح السيسي، وغانا نانا أكوفو أدو، ورواندا بول كاغامي، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، وعدد آخر من القادة الأفارقة إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، دشنوا التمثال في فناء الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا، وذلك عقب جلسة مغلقة.

الزعماء الأفارقة أثناء إزاحة الستار عن تمثال الإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي

جاء ذلك قبيل انطلاق القمة الأفريقية الـ32، الأحد، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور عدد من رؤساء ودول القارة السمراء.

تمثال الإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي عقب إزاحة الستار

القمة التي تنعقد على مدار يومين وتضم رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، (55 دولة عضوا)، تنطلق بأجندة حافلة بالملفات والقضايا أبرزها: اللاجئون والنازحون والنزاعات والإرهاب وجواز السفر الأفريقي الموحد والاندماج الاقتصادي وعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد وتمويله.

تمثال الإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي

قمةٌ اختارت شعارها لهذا العام تحت عنوان "اللاجئون والعائدون والمشردون داخليا.. نحو حلول مستدامة للتهجير القسري في أفريقيا"، ويشارك فيها نحو 40 من القادة الأفارقة.

تمثال الإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي

كما يشارك فيها رؤساء منظمات دولية وعربية على رأسها الأمم المتحدة ممثلة بأمينها العام أنطونيو جوتيريس، وجامعة الدول العربية بأمينها العام أحمد أبو الغيط.

القمة الأفريقية الـ32

تعليقات